الفنية | الأحد 17 أغسطس 2014 - 23:32

مدينة بوعرفة تحتفي بنجومها وفنها وثقافتها

  • Whatsapp

a522a6005d1cb428ea34ef1769cd7452_XL

عبد الرحيم عاشر ـ مراكش الآن

تنطلق فعاليات المهرجان الدولي لموسيقى الناي والفنون الشعبية البدوية بمدينة بوعرفة  انطلاقا من 22 غشت الجاري إلى غاية  25 منه، بمشاركة نجوم الأغنية العربية والمغربية، ونجوم موسيقى الناي والفنون البدوية :

ويشارك كل من نجم الراي العالمي الشاب بلال، ونجمي الأغنية الشعبية المغربية عبد العزيز الستاتي والفنانة الداودية، وكذا نجوم الأغنية الشبابية افناير، إضافة إلى الأصوات المتميزة ، عصام كمال، وعبد العالي أنور، والفنانة تهاني علوي، مع الحضور الدولي الذي يجسده عازف الناي الجزائري المختار شومان ، وعازف الناي اليوناني لامباركيس، والفرقة الإفريقية تشامبولا، والفنان رشيد زروال.

وفي هذا السياق، افاد مدير المهرجان محمد  جبوري ان الهدف من المهرجان، هو الحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة وإعادة تثمين موسيقى الناي البدوي المعروفة محليا بالقصبة، وخلق جسر التواصل بين كل المكونات الفتية المشاركة وتقديم لوحات موسيقية معبرة تدل على المحبة والسلام.

ويضيف نفس المصدر، ان مدينة بوعرفة ستكون جسرا لتلاقي كل الثقافات المعبرة الهادفة في تحقيق رؤية فنية تتمازج داخلها كل الالوان كما سيكون للجمهور بوعرفة  موعدا مع عازفي القصبة؛ عبد الصادق عربوش و رشيد الماحي وغيرهما). أضف إلى ذلك فرق الفنون الشعبية المحلية والجهوية والوطنية ، التي ستنشط الساحات العمومية ، فرق الحيدوس والعلاوي و هوبي هوبي والكدرة وأعواد….

كما سيكون للشباب يقول مدير المهرجان موعد مع الفنانين الشباب المحليين سواء في موسيقى الراي أو موسيقى الراب، واعترافا بدور عازف الناي الكبير أيقونة موسيقى الناي ورمزها، الفنان المرحوم حميد بنبراهيم واعترافا بعطاءاته ، واستحضارا لذكراه ، فإن الدورة ستحتفي به وتكرمه.

  • وبالموازاة مع السهرات الكبرى، ستعرف المدينة تنظيم أنشطة متنوعة أخرى ، ذات صلة بالإنسان عموما ، وبالإنسان البدوي خصوصا ، من ذلك :
  • خيمة الفنون البدوية التي ستنشطها فرق الفنون الشعبية ، وشعراء الشعر البدوي ، وحافظي الأمثال والحكم الشعبية .
  • ندوة حول التراث اللامادي للمنطقة يؤطرها مجموعة من الباحثين.
  • ندوة حول المؤهلات التنموية للمنطقة تؤطرها المؤسسات المعنية .
  • مسابقات في رسم جداريات تزين بعض ساحات المدينة .
  • معرض للفن التشكيلي يجسد حياة البدو الرحل ، للفنان لخضر حمزاوي.
  • واحتفاء بالتراث المادي الوطني وبشراكة مع وزارة الصناعة التقليدية وغرفة الصناعة التقليدية للجهة الشرقية ، سينظم معرض للصناعة التقليدية ، والفنون المادية البدوية طيلة أيام المهرجان.