المرأة | الخميس 14 أغسطس 2014 - 15:06

عادات يومية خاطئة تؤثر على دورتك الشهرية

  • Whatsapp

آلام

يجب على المرأة ملاحظة اي تغيير في دورتها الشهرية، سواء كان التغيير في قوة التدفق او في استمراره لفترات اطول او اقل لأن كل تلك الأمور هي تلميح عن صحة المرأة بشكل عام  ويجب كذلك ادراك الأمور الطبيعية والغير طبيعية بخصوص الدورة الشهرية لأن ذلك سيمكن الاطباء من معالجة تلك المشاكل قبل تفاقمها .

الكثير من الطبيبات النسائية ينصحن بضرورة وضع مخطط خاص بكل امرأة لتسجيل موعد الدورة ومدة استمرارها وكثافتها وفي وقتنا الحالي يوجد الكثير من تطبيقات الهاتف المحمول التي توفر الخاصيات المسبق ذكرها.

هناك العديد من العادات اليومية الخاطئة التي تؤثر سلبا على الدورة الشهرية ومنها:

  • التوتر : من المعروف بأن التوتر مؤذي لصحة الانسان بشكل عام وكذلك على الدورة الشهرية  حيث يقوم الجسم والدماغ بمنع توليد الهرمونات اللازمة للأباضة وتلك طريقة الجسم لمنع الاباضة في ظروف يعتبرها الدماغ والجسم مهددة للبيضة.
  • الأفراط في التمارين الرياضية : ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ولساعات طويلة يؤخر موعد الدورة الشهرية لأن الدماغ والجسم يستقبلون الافراط في التمارين كنوع من التوتر والأجهاد والذي يؤثر على انتاج البويضات الشهري وان النساء النحيفات جدا اللاتي تخلو اجسامهن من الدهون يفتقدن الأباضة (الدورة الشهرية).
  • الألتهابات : العدوى البكتيرية وامراض الحوض بالأضافة الى الأمراض المنقولة جنسيا تسبب تهيج في بطانة الرحم مما يؤدي الى حدوث نزيف او زيادة في تدفق الدم يختلف عن المعتاد اثناء كل دورة شهرية.
  • اكتساب الوزن : زيادة الوزن خلال فترة قصيرة كأكتساب 20 كيلو غرام خلال اشهر يدفع المبايض الى زيادة انتاج هرمون التستوستيرون مما يعطل او يمنع عملية الأباضة.
  • مضادات الأكتئاب :الكثير من  ادوية مضادات الأكتئاب تحتوي على مكونات ترفع نسبة هرمون اللاكتين في الجسم والذي يؤثر على الهرمونات المنظمة لعملية الأباضة.
  • مواعيد العمل : هذه النقطة تخص النساء العاملات حيث اجريت دراسة مؤخرا بينت ان النساء اللائي يعملن في اوقات متأخرة مساءا او ليلا لديهم مشاكل بنسبة 33% اكثر من باقي النساء وشملت المشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية بالأضافة الى اختلاف نسبة التدفق.
  • اضطرابات الغدة الدرقية : تؤثر الغدة الدرقية على الدورة الشهرية والأنجاب بشكل كبير وفحص الغدة الدرقية من الفحوصات المهمة جدا وعلى جميع النساء الأنتباه الى عمل الغدة الدرقية لأن اضطرابها منتشر بكثرة بين النساء عن الرجال لكن الجيد بالموضوع بأنه يمكن معالجة تلك الأضطرابات عن طريق الأدوية ويمكن السيطرة على عمل الغدة عن طريق الأطعمة الصحيحة.
  • التدخين : بينت الكثير من الدراسات بأن النساء المدخنات تكون لديهم اللآم المصاحبة للدورة اكثر شدة لأن التدخين يغير مستويات العديد من الهرمونات مثل البروجسترون و التستوستيرون والأوستروجين مما يزيد الآم والوجع لدى اولئك النساء.