اخبار جهة مراكش | الجمعة 25 يوليو 2014 - 03:23

المالك الجديد لتعاونية الحليب بمراكش يوقع اتفاقية لمواكبة20 ألف فلاح

  • Whatsapp

signature_convention_entre_credit_agricole_et_med_milk-m

مراكش الآن – عن “و.م.ع”

وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، وشركة “ميد ميلك”، يوم أول أمس الأربعاء بالرباط، اتفاقية موجهة لمساعدة ومواكبة حوالي 20 ألف فلاح منتج للحليب، خاصة الفلاحين الصغار، في جهة مراكش – تانسيفت – الحوز.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس المجلس المديري لمجموعة القرض الفلاحي طارق السجلماسي، ورئيس “ميد ميلك” الهاشمي بوتغراي، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، إلى تمكين هؤلاء الفلاحين من وسائل الإنتاج في أفضل الظروف من خلال تحديد شروط تمويل منتجي الحليب المعتمدين من قبل “ميد ميلك”.

وقال وزير الفلاحة أخنوش، في كلمة بالمناسبة، إن هذه الاتفاقية تكتسي أهمية خاصة بالنظر لكونها تستهدف، على الخصوص، الفلاح الصغير، وتتيح تثمين مؤهلات الجهة في مجال تربية الماشية وإنتاج الحليب.

واعتبر أن وضع مخطط لهيكلة شركة “بيست ميلك” سيمكنها من الدخول مجددا للسوق مع إحداث فرص للشغل في المنطقة.

من جهته، أوضح المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب كريم تجموعتي أن من شأن هذه الشراكة مواكبة وتمويل ما مجموعه 20 ألف فلاح منتج للحليب في مجال اقتناء الماشية وبناء وتجهيز الإصطبلات وقاعات استخراج الحليب، وتغذية الماشية والعلاجات البيطرية والمعدات الفلاحية في ظروف تفضيلية وفق مسطرة مبسطة.

وسجل أن الأمر يتعلق بعملية في غاية الأهمية لم تكن لتتحقق اليوم لو لم يتم إعادة تأهيل “بيست ميلك” التي تمارس اليوم أنشطتها بشكل كامل”.

من جانبه، أبرز  بوتغراي أهمية هذه الاتفاقية في نمو حجم الحليب الذي يتم تجميعه لدى مربي الماشية الذين أصبحت في متناولهم الوسائل الضرورية لإنتاج الحليب.

وتنص هذه الاتفاقية أيضا على مواكبة هؤلاء الفلاحين من خلال “تمويل الفلاح” عبر فتح حسابات بنكية لمنتجي الحليب، بما فيهم صغار المنتجين، الذين سيستفيدون من المنتوجات والخدمات البنكية المتوفرة، والمتمثلة في الخدمات الإلكترونية والادخار والتقاعد والاستشفاء أو التأمينات.

ولاستئناف أنشطتها، أعيد شراء “بيست ميلك” من قبل مجموعة تضم “أنور إنفيست” و”نيبيتو فاند” و”القرض الفلاحي”.