اخبار جهة مراكش | الخميس 24 يوليو 2014 - 06:55

وقفة احتجاجية بكلية الطب والصيدلة بمراكش..شاهد التفاصيل

  • Whatsapp

إضرابات-الصحة-4

نوفل القاسمي – مراكش الآن

تخوض الهيئات النقابية والمهنية المنتمية الى كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل، النقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب، اللجنة الوطنية للاطباء الداخلين والمقيمين، مكتب كلية الطب، وقفة احتجاجية يوم غد الخميس  24 يوليوز بكلية الطب والصيدلة بمراكش من التاسعة الى العاشرة صباحا.

وجاء هذا القرار إثر اللقاء التشاوري الذي عقد يوم الاثنين 21 يوليوز الجاري، جمع ممثلي الهيئات اعلاه بسبب ما وصفه بيان توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه، بالتراجعات الخطيرة التي تعرفها المنظومة الصحية بالمغرب جراء السياسات الشعوبية والمنطق الانفرادي للدولة فيً فرض توجهات غٌير شعبية لحلحلة مشاكل قطاع الصحة سواء على المستوى البنيوي للقطاع وجودة العرض الصحي والمتميز بالوضاعة والتأزم فيً السنوات الأخيرة أو على المستوى التكوٌينً والمتجه نحو خوصصة التكوٌين فًي المجال الصحي وجعله تحت أٌيادي غير آمنة لا تعرف إلا منطق الربح ومنطق السوق وتهدد حياة المغاربة.

وأضاف البيان، أنه بعد نقاش مستفيض والذي تبين من خلاله وبالإجماع ان مرحلة حاسمة في تاريخ مهنة الطب وجب فيها على الجميع تحمل المسؤولية. اد أكد الهيئات المذكورة على الرفض التام لفتح الباب أمام أصحاب رؤوس الاموال لاستثمار في قطاع حيوي واجتماعي محض والمتاجرة في صحة المواطن المغربي والذي استبقته الحكومة المغربية بقرار فتح كليات طب خاصة المراد به إفراغ الكليات التابعة للدولة من مجموعة كبيرة من الكفاءات الوطنية. ودعوة المكاتب المحلية لجميع الهيئات لعقد جموع عامة لمناقشة كل المستجدات الخطيرة التي تهم الصحة. ودعوة كل الهيئات الفاعلة في القطاع على المستوى الوطني (طلبة وخريجين وأطباء القطاع العام والخاص وأساتذة الطب بالمغرب والهيئة الوطنية للأطباء في شخص مجلسها الوطني) للتدخل والاصطفاف في جبهة واحدة لمواجهة كل هاته القرارات اللاشعبية للحكومة المغربية في قطاع الصحة والتعليم العالي والتكوين الطبي.