اخبار جهة مراكش | السبت 12 يوليو 2014 - 03:02

جناح برلماني شيشاوة يكشف خبايا الصراع مع غريمه السياسي “بلكطو”

  • Whatsapp

janah-460x320

حاوره : ياسين ملطوف  – شيشاوة

قال عبد الغني جناح برلماني بحزب الاحرار عن اقليم شيشاوة، إن خلال الاستحقاقات الانتخابية يكون هناك فائز ومنهزم، فهذا الأخير يهنئ الأول وتنتهي المواجهة بكل روح رياضية، إلا أن ما حدث مع غريمنا السياسي المدعم من طرف المسمى “ح. ب” فاق كل التوقعات والتكهنات، وتطور بشكل سلبي نظرا لتوتر أعصاب المنافسين وعدم تقبلهم نتيجة الاستحقاقات، حيث أصبحوا يكنون لنا العداوة وبدأو يتقدمون بشكاوي كيدية ضدنا أمام القضاء بمحكمة امنتانوت بتهمة التزوير والارتشاء والاعتداء على “فاطمة . ب” من طرف جميع اخواتي بما فيهم المستشار البرلماني قضية زور مائة بالمائة…تفاصيل اكثر في الحوار التالي:

يروج وبقوة، كون النائب البرلماني عبد الغني جناح رفقة شقيقه عبد العزيز المستشار البرلماني، بصدد الالتحاق بكوادر حزب الاستقلال، مامدى صحة هذا الخبر الذي يكشف خططكم لترشح للاستحقاقات القادمة برمز الميزان؟
هذه إشاعات لا أساس لها من الصحة، فنحن مرتحين ومستقرين في الأحزاب التي ننتمي إليها نظرا لظروف العمل داخلها، فحزب التجمع الوطني للأحرار في كافة المجالات (السياسية، الثقافية واللغوية) يؤمن بالمساواة بين الأفراد والجماعات والجهات، وينادي إلى نهج سياسة تضبط الفوارق الاجتماعية وتضمن مستوى مقبول للعيش الكريم لكافة المواطنين له برنامجه، شأني في ذلك شان أخي المستشار البرلماني عبد العزيز مع الحركة الديمقراطية والاجتماعية فنحن معززين مكرمين داخل حزبنا، فلماذا نبحث عن البديل؟ فانتمائتنا السياسية نعتز بها ونحترم قوتها ولا نغيرها إلا مكرهين او مرغمين ين على ذلك، المبادرة دائما تأتي من الجانب الأخر، و كمثال كنا مناضلين لمدة 22 سنة بحزب التقدم الاشتراكية، لكن بعدما اكتشفنا وجود ايادي غير نظيفة وأشخاص لا يهما إلا مصلحتهم الشخصية مما يتعارض مع خدمة المنطقة والصالح العام، خصوصا بإقليمنا هذا، أنداك قررنا الالتحاق بالأحزاب هذه والابتعاد عن التقدم والاشتراكية.
هناك صراع خفي بين عائلة جناح وغريمها السياسي بالمنطقة “بلكطو”، وصلت في احيان كثيرة الى ردهات المحاكم، ما خلفيات هذا المشكل؟
حتما خلال الاستحقاقات الانتخابية يكون هناك فائز ومنهزم، فهذا الأخير يهنئ الأول وتنتهي المواجهة بكل روح رياضية، إلا أن ما حدث مع غريمنا السياسي المدعم من طرف المسمى “ح. ب” فاق كل التوقعات والتكهنات، وتطور بشكل سلبي نظرا لتوتر أعصاب المنافسين وعدم تقبلهم نتيجة الاستحقاقات، حيث أصبحوا يكنون لنا العداوة وبدأو يتقدمون بشكاوي كيدية ضدنا أمام القضاء بمحكمة امنتانوت بتهمة التزوير والارتشاء والاعتداء على “فاطمة . بلكجام” من طرف جميع اخواتي بما فيهم المستشار البرلماني قضية زور مائة بالمائة، عندما يحدث هذا فلن نقف مكتوفي اليدين، بل سندافع عن أنفسنا ونبرئها من التهم الموجهة اليها، وتأتى لنا ذلك في جميع القضايا الموجهة ضدنا وانقلب السحر على الساحر كما يقال، حيث توبع غريمنا السياسي في القضايا التالية:
** قضية إرغام الغير على الشهادة بالزور خلال استحقاقات دجنبر 2011 وقضت المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف بمراكش وحكمت عليه بشهرين حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 20.000 درهم لصالحي .
** اما بخصوص الدعوى التي رفعها ضدي والمتعلقة باتهامي بتزوير الشواهد والدبلوم ـ فقد حكمت المحكمة بالبراءة وعدم قبول الشكاية ابتدائيا واستئنافيا .
وإنني تقدمت بشكاية الوشاية الكاذبة ضده بعدما نلت البراءة حيث تم استدعاءه للمثول أمام المحكمة يوم 16 يوليوز 2014 بابتدائية امنتانوت.
كما تمت متابعه من طرف السيد وكيل الملك بامنتانوت وإحالته على جلسة يوم 02 يوليوز الفائت، من اجل استصدار شواهد ادارية بدون مصوغ قانوني واستعمالها، وكذا وتقسيم أراضي  بدون ترقيم وبدون استشارة الوكالة الحضرية بمراكش وهو ما يثبت كونه يتخبط في الفساد الإداري باعتباره رئيس جماعة سبت مزوضة .

يتساءل الشارع الشيشاوي عامة والمزوضي على الوجه الخصوص خلال هذه الأيام عن مآل المشروع الذي تبنيتموه والمتمثل في تدعيم النقل العمومي قصد ربط خط النقل العمومي بمناطق مزوضة ومجاط بمدينة مراكش من طرف شركة ألزا للحافلات أين وصلت أجرأت هذا الملف؟
نظرا للمعاناة التي تعاني منها ساكنة دائرة مجاط عامة من قلة المواصلات وطول الانتظار وخصوصا في الأعياد والعطل السنوية، ودعم قدرة المواطن المحلي على تكلفة الطاكسيات راسلت مدير شركة الزا الاسبانية لقطاع النقل العمومي بمراكش، والسيد والي مراكش، و السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم شيشاوة، قصد الاستفادة من ربط النقل العمومي بهذه المناطق كما استفادت المناطق الأخرى المجاورة لمدينة مراكش وفعلا لبت الشركة طلبنا وقامت بدراسات لهذا الخط، حيت بعثت لجنة إلى عين المكان مكونة في نائب المدير والمسؤول عن مصلحة اللوجيستيك، وتم اللقاء والاجتماع معهم مع حضور بعض أعضاء الجمعيات المحلية بمقر سكناي بالزاوية، وتكلف أخي المستشار البرلماني عبد العزيز جناح باستضافتهم ومرافقتهم إلى النقط التي سيشملها هدا الخط للوقوف على مدى أهميته بالنسبة للشركة وللمواطنين أيضا فتوالت الزيارات إلى سوق السبت مزوضة من طرف لجنة اللوجيستيك لتقييم عدد المسافرين يوميا إلى مراكش، وبعد ذلك وافقت الشركة على إنشاء خط النقل العمومي.
وبعد استكمالنا لجميع الإجراءات ولوضع الأمور في نصابها القانوني، أحطنا السيد عامل صاحب الجلالة لإقليم شيشاوة علما بمبدأ هذه الاتفاقية، والذي رحب بالفكرة سعيا منه لتخفيف عبئ معاناة ساكنة المنطقة ومشاكل التنقل من وإلى مراكش وكعادته أعطى تعليماته للسيد الكاتب العام من اجل عقد اجتماع مع مسؤولي الشركة ووضع اللمسات القانونية الأخيرة على هده الاتفاقية، الشيء الذي لم يتم إلى حد ألان نظرا لتزامن تلك الفترة مع بداية تعاقد شركة الزا للنقل العمومي مع ولاية طنجة لتدبير النقل العمومي بهذه المدينة لانشغالها بالتزاماتها الجديدة ووجود أيادي خفية معارضة للمشروع تأخر إخراج هده الاتفاقية إلى الوجود، و أنا ما زلت مصمم على تفعيل هذا المشروع ولن أتنازل عنه حتى يرى النور وتستفيد منه كل من ساكنة جماعة مزوضة ومجاط وكماسة ان شاء الله.

في ظل خرجاتك بقبة البرلمان وتساؤلك عن مشاريع تهم منطقة شيشاوة، ماهي الملفات التي تراهن على تحقيقها ووضعها ضمن برنامجك البرلماني؟؟؟
رغم أن أغلب الأسئلة التي تناقش في البرلمان تكون ذات بعد وطني عام لكن رغم ذلك فالبعد المحلي يكون دائما ضمن أولويتي سواء كان كتابيا أو شفويا داخل مجلس النواب وأتذكر في أولى خرجاتي بالبرلمان خلال شهر فبراير 2012 بعد السؤال الكتابي بالطبع كان حول تدهور الظروف الصحية بالإقليم والتي أقر السيد الوزير بوجودها ومن أجل تجاوز هذه الوضعية وتطبيقا لسياسة وزارة الصحة الرامية إلى دعم برامج التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف واعتماد مناهج جديدة في الشراكة خصوصا مع الجماعات المحلية تم في هذا الصدد اتفاقية بشراكة إطار مع وزارة الداخلية وولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز ومجلسها الجهوي على إنجاز المشاريع المدرجة ضمنها والتي تبلغ كلفتها 450 مليون درهم وفي إطار هذه الاتفاقية يستفيد إقليم شيشاوة المعني خصوصا ب13 مشروع تهم المؤسسات الصحية وعدة وحدات صحية.
وفي قطاع التعليم نظرا لما يعانيه التلاميذ بالعالم القروي بالإقليم وخاصة في صفوف الفتيات وهو بالطبع وضعا مقلقا لأن معظم هؤلاء من أوساط ضعيفة وهشة ويحتاجون لأكثر من وسيلة لاستيعابهم واحتضانهم وضمان بقائهم ضمن صيرورة العملية التربوية
ألا أن بعد المسافة عن المؤسسة التعليمية وقلة المواصلات وانعدام التجهيزات المرصودة لهذه المنطقة تجعل نسب الهذر المدرسي مرتفعة ويهدد المسيرة الدراسية لكل التلاميذ المقبلين عن الالتحاق بالثانوية الوحيدة بمجاط والتي تعاني بدورها من الاكتظاظ لهذا طلبنا بإنشاء ثانوية تأهيلية بجماعة سيت مزوضة وإعدادية بجماعة اداسيل ، وفعلا بعد مراسلات ولقاءات مع الوزير المشرف على القطاع وفي إطار برنامج عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز تم إبرام الصفقة المتعلقة بإنجاز ثانوية تأهيلية بجماعة مروضة وأعطى الأمر ببدء الاشتغال وإنتاج الورش في يوم 4مارس 2014 كما تم برمجة ثانوية إعدادية بجماعة أداسيل ضمن المشاريع الممولة في إطار الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
اما بخصوص قطاع الفلاحة فقد ناقشته داخل قبة البرلمان وخصوصا الضرر الذي أصاب أثره دائرة مجاط من جراء إيقاف تدفق مياه وادي أسيف المال وتأخير تدشين سد سكورت أنداك.
اما بخصوص الطاقة والمعادن والطاقات المتعددة والتي من شأنها أن تنعكس إيجابيا على بلادنا في المستقبل القريب ننتظر تشيكل إحدى الأوراش الضخمة في مجال الطاقات بمختلف أصنافها الرقمة، الشمسية والمائية ونطالب الحكومة بمواكبة ومسايرة كل المستجدات بل عليها أن تعمل على حكم وتحفيز المقاولات والشركات المحلية لتواكب هذا الخيار الإستراتيجي الهام. كما طرحت للنقاش مشروع إنشاء سد للاعزيزة الدي يعتبر مشروعا هاما بالمنطقة. وكذا الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي من أجل تزويد وتقوية الإرسال والاستقبال للهاتف النقال بدائرة مجاط وتزويد المنطقة جهاز المعلوميات “3ج” كما بعتنا بنفس الطلب إلى مدير الاتصالات بالرباط.
وفي قطاع متعلق بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، تدخلت لترميم مسجد دار اكيماخ، ومن جهة ثانية، ناقشت المشاكل التي يعاني منها الحجاج المغاربة على مستوى السكن والنقل الجهوي وداخل المشاعر المقدسة على مستوى الخدمات الصحية السنة الماضية، مع العلم ان هذه السنة الكل متخوف من فيروس كورونا وفي هذا الصدد طالبت بالكشف عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة هده السنة.
وأخيرا في مجال الفلاحة، نظرا لعدم وجود آي مركز فلاحي في المنطقة الذي بإمكانه تزويد الفلاحين بالإرشادات الفلاحية، وبالبدور والأدوية باعتبار ساكنة المنطقة تعتمد في قوتها اليومي على الفلاحة، ستبرمج وزارة الفلاحة مركز فلاحيا بإقليم شيشاوة وعدة فروع تابعة له.
بعد تحالف حزبكم التجمع الوطني للأحرار مع حكومة بنكيران؟ وافقتم على العديد من الإجراءات التي انعكست سلبا على القدرة الشرائية مثل الزيادة في الوقود التي أثقلت كاهن المواطن الشيشاوي البسيط، ما تعليقكم في هذا الباب؟
إن أي تقييم موضوعي ومنصف للتدبير الحكومي السنوي، يتطلب منا عرض ما تحقق على أرض الواقع من نتائج و إنجازات، ثم رصد الإخفاقات والمعوقات انطلاقا من الالتزامات الكبرى والوعود التي قدمتها الحكومة؛ في برنامجها التعاقدي، في أفق رفع التحديات المستقبلية و تحقيق التنمية المنشودة.
ونعتقد أن كل تقييم محايد ومتوازن للعمل الحكومي لابد أن يقر ويعترف بمجموعة من الانجازات التي حققتها الحكومة الحالية خاصة بعد دخول التجمع الوطني للأحرار والتي لا يمكن أن ينكرها إلا جاحد أو متحامل، فرغم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة؛ فقد استطاعت الحكومة تحريك عجلة التنمية وتسجيل نقاط الايجابية في مجموعة من القطاعات الحساسة.
وكلنا يعرف أن الحكومة الحالية جاءت في سياق سياسي واقتصادي واجتماعي استثنائي ودقيق متميز، من جهة، وبحراك الربيع العربي وما واكبه من تغيرات و تحولات عرفتها المجتمعات العربية على جميع الأصعدة، ومن جهة أخرى، بالتداعيات السلبية للازمة الاقتصادية التي أرخت بظلالها على اقتصاد دول العالم بأسره.
في هذا الصدد، أقدمت الحكومة على مجموعة من الإجراءات تهم بالأساس التشغيل والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين وتطوير الطبقة الوسطى في المجتمع، حيث ارتفعت الاستثمارات العمومية خلال هذه السنة ثلثها يهم استثمار الإدارة، و الثلثان للمؤسسات العمومية، كما أن الاستثمارات الأجنبية ارتفعت.. زيادة على ذلك، قامت الحكومة بترشيد النفقات العمومية؛ فضلا عن ذلك؛ تم تخصيص ميزانية مهمة لضمان التنافسية بين المقاولات، و رفع من كفأة المقاولة مع منح الأفضلية للمقاولة الوطنية فيما يتعلق بالصفقات العمومية.
وتضمنت قائمة الأولويات الحكومية الجديدة، تعزيز المجال الاجتماعي، عبر مجموعة من المبادرات، أبرزها إطلاق إستراتيجية وطنية للشغل، والرفع من جودة التعليم وتعميمه، فضلا عن تعميم و تحسين الخدمات الصحية، وتعزيز الحوار الاجتماعي، ومراجعة سياسة إعداد التراب الوطني، وإعطاء دفعة قوية لتنمية العالم القروي والجبلي، كما تضم تسهيل الولوج للخدمات العمومية دعم التنوع الثقافي في المملكة.
كما تتضمن أولويات النسخة الثانية من حكومة عبد الاله بنكيران، تحقيق إقلاع اقتصادي قوي وتعزيز مناخ الثقة، من خلال الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو اقتصادية، وتسريع انجاز المخططات القطاعية، وتعزيز التدبير المستدام للبيئة والموارد الطبيعية.