اخبار جهة مراكش | الجمعة 11 يوليو 2014 - 04:21

كمال برلماني الرحامنة يؤكد”محدودية”تحفيزات سكن الطبقة المتوسطة

  • Whatsapp

YAS_7459

الغالية العلوي – الرباط

وجه النائب كمال عبد الفتاح عن اقليم الرحامنة، سؤالا لوزير الاقتصاد والمالية وذلك في إطار جلسة الأسئلة الشفوية ليوم 08 يوليوز 2014. وقد تعلق السؤال المطروح بنتائج الامتيازات الجبائية الممنوحة للمنعشين العقاريين.

وبعد رد الوزير على السؤال، عقب النائب  كمال قائلا بأن المنطق الذي يتعامل به المنعشون العقاريون هو منطق غير سليم على الإطلاق خاصة في قطاع يعتبر مجالا خصبا للريع، حيث أنهم في بحث مستمر عن الاعفاءات والامتيازات الجبائية والعقارية. وأردف النائب قائلا بأن هذه  الاعفاءات لا تؤدي إلا إلى تضخيم هوامش الربح بالنسبة للمنعشين دون مراعاة أسعار العقار بشكل يتلاءم والقدرة الشرائية للمواطنين البسطاء.

كما تطرق النائب كمال عبد الفتاح إلى تحفيزات قانون المالية للسنوات 2012 و 2013 و 2014 بخصوص سكن الطبقة المتوسطة، والتي تبقى دون جدوى، وذلك لكون جزء هام من حاجيات هذه الفئة تتم الاستجابة له من طرف السكن الاجتماعي أو الاقتصادي أو من طرف البناء الذاتي أو من طرف مشاريع ينجزها منعشون متوسطون او صغار.

هذا، ودعا النائب الحكومة إلى ضرورة ملاءمة التحفيزات مع الاهداف المرجوة وخاصة فيما يتعلق بتحديث وتطوير وإدخال تقنيات حديثة للقطاع تمكن من تخفيض وتقليص كلفة إنتاج السكن.