دولية | الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 17:59

بسبب النزاع مع روسيا .. إعلان “حالة التأهب القصوى” في أوكرانيا

  • Whatsapp

أصدر الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، الاثنين 26 نونبر، مرسوما يقضي بإعلان “حالة التأهب القصوى” في بلاده ،على خلفية التوتر الناشئ في منطقة بحر آزوف، بعد حادث احتجاز سفن حربية أوكرانية من طرف القوات الروسية المرابطة بالمنطقة.

وأوضح بلاغ للرئاسة الأوكرانية أن بوروشينكو صادق على مرسوم “الإجراءات الطارئة لضمان سيادة الدولة الأوكرانية واستقلالها وإعلان حالة التأهب في أوكرانيا”، الذي أصدره في وقت سابق من اليوم مجلس الأمن القومي والدفاع في البلاد.

وتنص الوثيقة على أن حالة التأهب ستكون سارية المفعول اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى 25 من شهر يناير 2019.

كما يوجه المرسوم كلا من هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية ووزارة الدفاع للبلاد ب”تدقيق خطة التعبئة للجيش، لا سيما في ما يخص الدورة الأولى من القوات الاحتياطية، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات خاصة بالتعبئة الجزئية”.

وكانت أزمة بين اوكرانيا وروسيا قد اندلعت صباح أمس الأحد، بعد أن حاول زورقان حربيان وزورق سحب من أوكرانيا الإبحار من ميناء أوديسا عبر البحر الأسود، إلى ميناء ماريوبول الواقع على بحر آزوف.

وقالت أوكرانيا إن القوات الروسية حاولت اعتراض السفن، وصدمت زورق السحب ،واستمرت السفينتان في الإبحار باتجاه مضيق كيرتش، لكن اعترضتهما ناقلة النفط.

وحشدت روسيا أربع طائرات حربية في المنطقة، متهمة السفن الأوكرانية بالدخول بطريقة “غير قانونية” إلى المياه الروسية، وقالت إن المرور معلق لأسباب أمنية.

وفي المقابل قالت البحرية الأوكرانية، في وقت لاحق، إن زوارقها أصيبت وتعطلت، لدى محاولتها مغادرة المنطقة.