رياضة | الأحد 18 نوفمبر 2018 - 21:18

نهائيات كأس إفريقيا للأمم.. 9 منتخبات تتآهل مبكرا إلى العرس القاري

  • Whatsapp

حجز منتخب نيجيريا مقعدا له في كأس إفريقيا للأمم 2019، المرتقبة الصيف القادم بالكاميرون، بعد أن عاد بتعادل إيجابي من عقر دار نظيره الجنوب أفريقي، بهدف لمثله، بينما أنعشت ليبيا حظوظها في التأهل باكتساح سيشل أمام جماهيرها (1-8)، وذلك ضمن مواجهات الجولة الخامسة بالتصفيات.

ولحساب المجموعة الخامسة؛ فرضت نيجيريا التعادل الإيجابي على جنوب أفريقيا (1-1) على ملعب “البنك الوطني” بمدينة جوهانسبورغ. وفي مباراة أخرى بنفس المجموعة؛ سحقت ليبيا مضيفتها سيشل بنتيجة 1-8 على ملعب “لينيت”.

أما في المجموعة الأولى فقد أكد منتخب السنغال تأهله بفوز خارج الديار، على غينيا الاستوائية، بهدف نظيف على ملعب “باتا”. وبهذه النتيجة يرفع رفاق النجم ساديو ماني رصيدهم إلى 13 نقطة؛ يحلقوا بها في الصدارة منفردين.

المواجهة الأخرى بالمجموعة، اليوم الأحد، تجمع بين مدغشقر والسودان وتعتبر تحصيل حاصل بعد حسم الأول بطاقة التأهل، حيث يمتلك 10 نقاط ويبتعد بفارق 7 نقاط كاملة عن المنتخب السوداني.

وضمن المجموعة الثانية، حققت جزر القمر فوزا معنويا على مالاوي (2-1)، بينما المنتخب الوطني المغربي قد حجز، هو الآخر، بطاقة التأهل عن المجموعة بعد أن فاز على الكاميرون، البلد المضيف، بهدفين دون رد.

واستعادت مالي صدارة المجموعة الثالثة بفوز مهم وثمين خارج قواعدها على الغابون، بهدف نظيف على ملعب “دانجوندجي”، وقد حققت أيضا التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم، بينما يبقى التنافس في الجولة الأخيرة بين بورندي والغابون.

في المجموعة 11 ما زالت حسابات التأهل متشابكة ولم تتضح بعد هوية أي متأهل، بعد تعادل ناميبيا سلبيا أمام ضيفتها غينيا بيساو. وستجمع المواجهة الأخرى، اليوم الأحد، بين موزمبيق وزامبيا الحائزين 4 نقاط، ما يجعل بطاقة التأهل حائرة بين الأطراف الأربعة.

وضمن المجموعة الـ12 والأخيرة أكدت أوغندا جدارتها بالتأهل، ونالت انتصارا على منتخب الرأس الأخضر بهدف نظيف في اللقاء الذي احتضنه ملعب “مانديلا العالمي”.

تحلق أوغندا في الصدارة بـ13 نقطة، فيما ظل رصيد الرأس الأخضر عند 4 نقاط لتتعقد آمالها في التأهل، حيث أن فوز تنزانيا (5 نقاط) في مباراتها خارج الديار أمام ليسوتو، اليوم الأحد، يعني مرافقة التنزانيين لأوغندا صوب الكاميرون.

ووفق خلاصة الجولة الخامسة في المجموعات الإقصائية فإن حسم التأهل قد تم من طرف منتخب الكاميرون، البلد المضيف، ومدغشقر وتونس ومصر، والسنغال والمغرب ونيجيريا، وأوغندا ومالي.

المصدر: افي