اخبار جهة مراكش | السبت 17 نوفمبر 2018 - 14:45

مركز حقوق الناس بقلعة السراغنة يوجه مدكرة الى عامل الاقليم ويطالبه بالتدخل حول اوضاع النساء السلاليات ومخافر الحراسة النظرية والقطاعات الاجتماعية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
وجه رئيس مركز حقوق الناس بالمغرب الى هشام السماحي عامل اقليم قلعة السراغنة مذكرة حقوقية تندرج في اطار برنامجه السنوي لاعتماد مقاربة تواصلية ناجعة.وبحسب محمد زروال رئيس مركز حقوق الناس والمشرف على المركب الاجتماعي للنساء في وضعية صعبة، فان هذه المدكرة الحقوقية تشكل جزءا مهما من التقرير الخاص باوضاع حقوق الانسان بالاقليم، مضيفا ان مضامينها تهم بعض الجوانب التي يراها مركز حقوق الناس ذات راهنية اسجاما مع السياقات التي تمر منها البلاد ومع الاستراتيجيات المعتمدة من طرف الدولة المغربية في مجال حقوق الانسان.
وافاد محمد زروال انه في مايتعلق بالنساء السلاليات ان مركز حقوق الناس اثار انتباه عامل الاقليم في المدكرة الموجهة اليه ان نساء الاقليم لازلن محرومات من حقهن في الارث وتؤشر على ذلك الشكايات المتواثرة على مكتب المركز وباستمرار.
وبخصوص وضعية مخافر الحراسة النظرية بكل من مصالح الامن الوطني وسريات الدرك الملكي بالاقليم وبعد ان اوضح رئيس مركز حقوق الناس مضامين مدكرات وزارة العدل والحريات بالمملكة المغربية والتي تحث فيها على تحسين شروط الاعتقال الاحتياطي انسجاما مع التزامات المملكة تجاه المنتظم الدولي ومن اجل تطوير شروط الاقامة المؤقتة بمايضمن كرامة الانسان، اكدت المدكرة الحقوقية على تحسين وضعية المرافق الصحية وتوفير اسرة فردية وتيسير التعامل مع عائلات المعتقلين في انتظار استكمال المساطر القانونية اللازمة لتفعيل القرار الحكومي القاضي بتخصيص ميزانية تمكن استفادة الموضوعين قيد الاعتقال الاحتياطي من التغذية.
وبالنسبة للواقع الثقافي بالاقليم سجلت المذكرة الحقوقية التمادي في استبعاد البعد الثقافي اثناء وضع المخططات التنموية واختزال الثقافي في بعده الفولكلوري: المواسم، الفروسية..الخ.

مشيرة الى ان الاقليم عرف في السنوات الاخيرة تدمير الموروث الثقافي عبر اقبار عدد من المعالم الثقافية: تدمير كنيسة تاملالت وازاحة المقبرة المسيحية…واكدت المدكرة الحقوقية ان واقع البنيات الثقافية يعيش خصاصا حادا في مجال المكتبات وقاعات المسرح والسنما.
وابرزت المدكرة الحقوقية ان مركز حقوق الناس سبق له ان تقدم لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بشكاية يطالب فيها بتوفير مايهم حالات المرضى كما تنص على ذلك دفاتر التحملات المنظمة للقطاع وكذا الاهتمام بالمرافق التابعة للمصالح الامن الوطني.
يشار الى ان مركز حقوق الناس تاسس بتاريخ 21 فبراير من سنة 2001 وراكم العديد من النضالات في مجال التربية على حقوق الانسان والمساواة، الى جانب النضال في المجال البيئي،ويشرف حاليا على تسيير مركزي النساء في وضعية صعبة بكل من قلعة السراغنة وتملالت ومركز متعدد التخصصات بجماعة زمران.