مجتمع | الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:37

الملك محمد السادس يتوسط زعماء العالم في “احتفالية السلام” بباريس

  • Whatsapp

تجمع نحو 70 من زعماء العالم تحت سماء ملبدة بالغيوم عند قوس النصر في باريس، اليوم الأحد، لإحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وتموقع الملك محمد السادس وولي العهد مولاي الحسن في صدارة كبار الشخصيات الحاضرين الموعد، متموقعين في الصف الأول على المنصة الرسمية للتظاهرة الدولية.

ملك المغرب وولي عهده خطفا الأنظار، صباح اليوم، في قصر الإيليزي بقلب العاصمة الفرنسية، إذ وصل الملك محمد السادس إلى القصر مرتديا عمامة وسلهاما سوداوين، بينما وضع ولي العهد على كتفيه سلهاما رماديا، في طلّة مستدعية للانتباه.

وسار الجالس على عرش المملكة، بمعية الأمير مولاي الحسن، عدّة أمتار بين الإيليزي وقوس النصر بمقدّمة موكب زعماء العالم، رغم الجو الماطر المخيّم على باريس.

ولاح الملك محمد السادس، أثناء هذا التنقل صوب مكان الاحتفال الرسمي، متبادلا أحاديث ودّية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وبجانبه ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي وصل متأخرا إلى قوس النصر بشارع شانزيليزي بسبب موعد بلوغ طائرته باريس، حرص على تحية ملك المغرب وولي العهد عند وصوله إلى منصة تخليد ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى.

مشاهد الاحتفال أبرزت حضور الملك محمد السادس والأمير مولاي الحسن بجوار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

جدير بالذكر أن المراسيم التي أقيمت في باريس هي محور فعاليات عالمية لتكريم نحو عشرة ملايين جندي قتلوا خلال الحرب، التي دارت رحاها بين عامي 1914 و1918.

ويأتي إحياء ذكرى دخول الهدنة، التي جرى توقيعها في شمال شرق فرنسا، حيز التنفيذ في الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الحادي عشر من نونبر سنة 1918.