الرئيسية > منوعة

مع أنه لم يمت..مزاد باع رسالة انتحار كتبها شاعر فرنسي

  • الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 19:57

رسالة كتبها في 1845 أحد أشهر شعراء فرنسا، وهو Charles Baudelaire الراحل في 1867 بعمر 46 سنة، وفيها يخبر عشيقته الفرنسية Jeanne Duvale عن أسباب قراره بالانتحار، اشتراها أحدهم أمس الأحد بمبلغ 234 ألف يورو، تعادل 267 ألفاً من الدولارات، في مزاد علني نظمته دار Osenat الفرنسية.

الغريب بمن اشترى الرسالة، أن مؤلف “أزهار الشر” المعتبرة أشهر مجموعات بودلير الشعرية وأكثرها إثارة للجدل، لم يمت منتحراً بعد كتابتها حين كان شاباً عمره 24 تقريباً، بل بقي على قيد الحياة طوال 22 سنة، إلى أن نال منه سفلس احتدم فيه وقضى عليه.

وفي الرسالة التي قدرت “دار أوسينا” قيمتها بحوالي 80 ألف يورو، واقتناها جامع تحف فرنسي بمبلغ زاد 3 مرات عن السعر المقدر، كتب شارل بودلير لعشيقته أنه يترك لها باسمها كل ما يملك، وأخبر من سيقرأون الرسالة بالإضافة إليها، أنه سيكون ميتاً حين تسلمهم رسالته التي شرح فيها أسباب إقدامه على الانتحار، من أنه لم يعد يستطيع العيش وسط تعب يشعر به حين ينام وحين يستيقظ.

وأقدم بودلير فعلاً على الانتحار، بأن طعن نفسه بخنجر، لكن الطعنة كانت ضعيفة ولم تنل منه مقتلاً، فبقي على قيد الحياة 22 سنة أخرى، وخلالها قدم إنتاجاً أدبياً من الأروع، أهمه ديوانه الذي وضعه بين كبار الشعراء الأوروبيين، وهو Fleurs du Mal الشهير.

المزاد شمل أيضاً أعمالاً وكتابات أخرى لبودلير، بينها رسائل تلقاها من مشاهير، كمؤلف رواية “أحدب نوتردام” الكاتب الفرنسي فيكتور هوغو، إضافة إلى رسالة من الرسام الفرنسي فرديناند ديلاكروا، وتم بيعها لمتحف “ديلاكروا” بمبلغ 7540 يورو، وفقاً لما ذكرته “دار أوسينا” للمزادات في بيان أصدرته.

Download Premium WordPress Themes Free
Download Nulled WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
Download Premium WordPress Themes Free
udemy course download free

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...