اخبار جهة مراكش | الأحد 4 نوفمبر 2018 - 09:05

برلمان عموم افريقيا ينتدب البرلماني ابدوح ضمن مراقبي الانتخابات الرئاسية بمدغشقر.. تفاصيل المهمة الافريقية

  • Whatsapp

انتدب ولأول مرة، برلمان عموم إفريقيا البرلماني المغربي وعضو برلمان عموم افريقيا عبد اللطيف ابدوح ليشارك ضمن بعثة الاتحاد الافريقي لتتبع ومراقبة الانتخابات الرئاسية بجمهورية مدغشقر من 31 اكتوبر الى غاية 10 من شهر نونبر الجاري.
وعرفت الانتخابات الرئاسية الاخيرة 2013 بجمهورية مدغشقر صعوبات كثيرة مما سبب في ازمة سياسية، وخلفت وضعية سياسية صعبة القت بضلالها على مجرى الانتخابات الرئاسية الحالية.

وعرفت الانتخابات السابقة نسبة المشاركة لم تتجاوز 50 %، ونسبة مشاركة النساء و الشباب ضعيفة لا تتعدى 35%.
كم ان المرجعية القانونية لهذه الانتخابات الرئاسية هو القانون التنظيمي رقم 2008 -008 الصادر بتاريخ 11 مايو 2018، حيث ستسهر على كل العمليات الانتخابية هيئة وطنية وهي لجنة الانتخابات الوطنية المستقلة (C E N I).

كما أن عدد طلبات الترشيح لرئاسة الجمهورية 46 طلب قبل منها 36 ترشيحا، فيما  عدد المسجلين في الوائح الانتخابية اكثر من 10 ملايين، وعدد مكاتب التصويت 24852 مقسمة على حوالي 119 مقاطعة.
والجدير بالذكر، ان سقف مصاريف الحملات الانتخابية غير محدد كما ان قوانين الانتخابات لم تأخد بعين الاعتبار التعديلات التي تقدمت بها جمعيات المجتمع المدني بما فيها ضرورة تحديد مصاريف الانتخابات، مع العلم ان غالبية جمعيات المجتمع المدني غير قانونية خاصة بالعالم القروي، وتسخر للدعم السياسي للمرشحين. كما ان المنضمات الوطنية المتخصصة في تتبع الانتخابات لا تتعدى ثلاثة.
من الملاحظ كذلك، ان الانتخابات الرئاسية الاخيرة والتي جرت سنة 2013 حضرها 35 ملاحظا غير ان التقارير المنجزة من طرف الملاحظين لا تتعدى اربعة تقارير. 
من المرتقب ان تعرف هذه الانتخابات الرئاسية احتجاجات على اللوائح الانتخابية بحيث يشاع ان مليوني مسجل مطعون فيهم خصوصا وان عديدين يتوفرون على بطاقة الانتخاب وليس مسجلين باللوائح الانتخابية.