اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:28

بالفيديو..البرلماني ايت الحيان ينتقد التوزيع غير العادل للموارد الصحية ببلادنا ويفحم وزير الصحة بمعطيات رقمية صادمة عن واقع الصحة بشيشاوة

  • Whatsapp

عبد الصمد أيت حماد – شيشاوة  
انتقد الحسين أيت الحيان، السياسات الحكومية في مجال تدبير الموارد البشرية في قطاع الصحة، وذلك في ثاني ظهور رسمي له داخل قبة البرلمان، يوم أمس الاثنين 22 أكتوبر، بعد أن وجه سؤالا شفويا لأنس الدكالي وزير الصحة.
البرلماني ألحيان المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة والذي حل محل البرلماني الراحل ميلود ايت حمو، أكد أن تبني بلادنا للجهوية المتقدمة خيارا استراتيجيا جديدا يروم تكريس الحكامة الترابية، المبنية على تقسيم جهوي جديد وتوفير موارد بشرية مهمة لتحقيق التنمية المستدامة والمندمجة، غير أن الرهانات الجهوية تصطدم بتقسيم غير عادل للموارد البشرية في مختلف المؤسسات العمومية، خاصة تلك التي تهم الموارد البشرية في قطاع الصحة، والتي تطبعها تفاوتات كبيرة بين جهات المملكة وبين الأقاليم المكونة لها.
ووقف البرلماني أيت الحيان وبلغة الأرقام عند خريطة توزيع الموارد البشرية الصحية، حيث أبرز أنه على مستوى إقليم شيشاوة يبلغ عدد السكان قرابة 370 لف نسمة، غير أنه لا يتوفر سوى على 80 طبيبا، بمعدل طبيب واحد لكل 4600 مواطن، في الوقت الذي حدد المعدل الوطني 1600 مواطن لكل طبيب.
وأوضح في السياق ذاته، أن المصالح الصحية بإقليم شيشاوة سجلت في تشخيص دقيق السنة الفارطة خصاصا يهم 19 طبيبا و37 ممرضا مختصا، مما ترتب عنه توقف 12 مستوصفا ومركزا صحيا عن تقديم الخدمات للمواطنين، ناهيك عن المراكز الصحية التي لا تتوفر على أطباء بكل من لالة عزيزة اداسيل، إمين الدونيت، عين تزيتونت وافلايسن.
وتساءل نفس البرلماني عن الإجراءات التي تعتزم وزارة الصحة اتخاذها من أجل الحد من هذا التفاوت انطلاقا من الآليات القانونية التي تمتلكها الوزارة.