دولية | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:53

الطوغو تجدد التأكيد على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

  • Whatsapp
جددت جمهورية الطوغو التأكيد أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، واصفة إياها بأنها “خطوة بناءة ضرورية لحل هذه الأزمة”.
وقال السيد كوكو كبايدو الممثل الدائم لطوغو لدى الأمم المتحدة، في كلمته خلال المناقشة العامة للجنة الأممية في نيويورك، “هذه المقاربة تعكس الإرادة الصادقة للمغرب من أجل المساهمة في جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي وتوافقي ويتسم بالاعتدال في تلبية تطلعات الأطراف المعنية”.
وأضاف الدبلوماسي الطوغولي أن بلاده تدعم العملية السياسية الجارية، التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة، والهادفة في نهاية المطاف إلى تحقيق حل سياسي تفاوضي ومقبول من الاطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء.
وعبر عن ترحيب بلاده ، على غرار لمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، بالتعاون الكامل من جانب المغرب الذي سمح، في يونيو 2018، بتيسير زيارته إلى الصحراء، حيث التقى بمدن العيون والداخلة والسمارة بممثلين عن الصحراء المغربية.
كما نوه السيد كبايدو بالجهود المبذولة من قبل المغرب لتنمية منطقة الصحراء، بما في ذلك المشاريع ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي ومشاريع البنية التحتية، والتي كان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة شاهدا عليها “وعاين عن كثب الجهود التي بذلها المغرب لضمان التنمية الاقتصادية للصحراء”.