سياسة | الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 09:45

جهة الدار البيضاء سطات .. المصادقة على اتفاقيات ومشاريع تنموية

  • Whatsapp
صادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، في اجتماع دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، المنعقدة أمس الإثنين بسيدي بنور، على مجموعة من الاتفاقيات والمشاريع التنموية.

وأبرز رئيس مجلس الجهة مصطفى بكوري، في تصريح له، على هامش هذا الاجتماع، الذي حضره والي الجهة وعدد من العمال، أنه بعد مناقشات مستفيضة، تخللتها مداخلات أعضاء المجلس وممثلي المصالح الخارجية والجامعات بالجهة حول مضامين الاتفاقيات المبرمجة بجدول أعمال هذه الدورة، تمت الموافقة بالإجماع على العديد من النقط .

وتابع أن الأمر يتعلق بشكل خاص بالدراسة والموافقة، على مشروعي اتفاقيتين للشراكة، مع المندوبية السامية لقدماء المحاربين وجيش التحرير، من أجل بناء فضاءين للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، الأول بمدينة أزمور، والثاني بمدينة ابن سليمان.

كما تمت الدراسة والموافقة على 3 مشاريع اتفاقيات إطار للشراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء سطات، وجامعات، الحسن الثاني بالدار البيضاء، والحسن الأول بسطات، وشعيب الدكالي بالجديدة.

وغطت اتفاقيات أخرى مع الجامعات مجال تطوير البحث العلمي في مجال أمراض القصور الكلوي، وتنظيم منتدى التعليم العالي بين الجامعات الإفريقية، الصينية والفرنسية بمدينة سطات، علاوة على الموافقة على مشروع اتفاقية إطار بين مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وجهة هوباي الصينية.

ومن النقط الأخرى التي جرى إقرارها، مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتفعيل المحور الخاص بالتشغيل والتكوين المهني في إطار برنامج المندمج للتأهيل الاجتماعي- مخطط تنمية الدار البيضاء- كبرى 2015- 2020، علاوة على مشروع اتفاقية شراكة بشان تهيئة مطرح عمومي للنفايات بجماعة سيدي رحال الشاطئ وإغلاق المطرح الحالي للنفايات بجماعة حد السوالم، ومشروع اتفاقية شراكة متعلقة بالتأهيل الحضري لجماعة مديونة 2018-2021 .

كما صادق المجلس بالأغلبية على عدة مشاريع ، منها اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجامعة الحسن الأول بسطات، من أجل المساهمة في تأهيل وتجهيز حاضرة الابتكار، ومشروع ميزانية جهة الدار البيضاء- سطات برسم سنة 2019.