سياسة | الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 16:20

المالكي يمثل الملك في احتفالات جمهورية غينيا كوناكري

  • Whatsapp

يمثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الثلاثاء 02 أكتوبر، الملك محمد السادس، في احتفالات الذكرى الستين للعيد الوطني لجمهورية غينيا كوناكري.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن العلاقات السياسية بين المملكة المغربية وجمهورية غينيا كوناكري ابتدأت منذ استقلال غينيا في سنة 1958، حيث احتضن المغفور له جلالة الملك محمد الخامس، بمدينة الدار البيضاء سنة 1961، إلى جانب أحمد سيكو توري أول رئيس لغينيا كوناكري المستقلة، “مجموعة الدار البيضاء”، والتي ساهمت في دعم تحرير عدد من البلدان الإفريقية من نير الاستعمار، وفي تأسيس منظمة الوحدة الافريقية سنة 1963.

وأضاف البلاغ أنه منذ تلك الحقبة، تجمع المملكة المغربية وجمهورية غينيا علاقات جيدة، ترتكز على الدعم المتبادل المباشر في مختلف القضايا القارية والوطنية، سواء في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، أو في عهد جلالة الملك محمد السادس، في سياق التوجه الاستراتيجي نحو تعزيز التعاون جنوب-جنوب وفق أساليب وصيغ جديدة.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس الغيني ألفا كوندي، مباشرة بعد انتخابه رئيسا للاتحاد الإفريقي سنة 2017، كان من بين مدعمي رجوع المغرب الى حظيرة الاتحاد الافريقي.