مجتمع | الخميس 20 سبتمبر 2018 - 07:54

الرباط تحتضن المعرض الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بإفريقيا

  • Whatsapp
تحتضن الرباط، يومي 4 و5 أكتوبر المقبل الدورة الثالثة للمعرض الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بإفريقيا (آيتكس) الذي ينظم هذه السنة كمنتدى دولي للأعمال تحت شعار “رهان الرقمنة لإفريقيا المسـتقبل”.

ويروم هذا المنتدى، الذي تنظمه الفدراليـة المغربية لتكنولوجيـا المعلومـات والاتصـالات وترحيل الخدمات ، تحت الرعاية السامية لجلالة محمد السادس ، وبدعم من عدة قطاعات وزارية، أن يكون واجهـة للمعلومـات والاتصـالات علـى مسـتوى القـارة الإفريقيـة، وأرضية لتقويـة التعـاون والمبـادلات جنـوب – جنـوب وشـمال -جنـوب، وتقديم مشـروعات ابتكاريـة ومهيكلـة للمسـتثمرين وأصحـاب القـرار والمموليـن والداعمـين.

وفي هذا الصدد، أوضحت رئيسة الفدرالية السيدة سلوى كركري بلقزيز، خلال ندوة صحفية نظمت اليوم الأربعاء بالدار البيضاء لتقديم برنامج المنتدى، أن هذه التظاهرة تسعى إلى أن تكون منصــة لمناقشــة المواضيــع والإشــكالات التــي تواجههــا إفريقيــا علــى مســتوى الاقتصـاد الرقمـي، والكيفيـة التـي يمكـن بهـا لمختلـف الأطـراف والخبـراء المسـاهمة في تقـديم الحلـول في إطـار مـن تجــاذب الأفــكار والآراء وتبــادل الخبــرات .

وقالت إن هـذا المنتـدى سـيعرف إلقـاء عـروض لخبـراء مـن كل أنحـاء القـارة الإفريقية ومـن أوروبـا، ودراسة التحديات التي تواجهها القارة السمراء في هذا المجال، وإبراز الـدور الـذي يمكـن أن تضطلع به المؤسسـات والفاعليـن الخـواص في إنجاح أوراش التنمية الرقمية بالقارة.

وأكدت أن الفدرالية وشركاءها في تنظيم هذا المنتدى يراهنون على هذه التظاهرة كفرصة ينبغي استثمارها من أجل بلورة وتقاسم مقاربات وحلول تمكن من تدبير الانتقال الرقمي، والنهوض باستعمال التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال من طرف كل الفاعلين المؤسساتيين والخواص خاصة في قطاعات التربية والتعليم والصحة والاقتصاد، إضافة إلى تطويـر الخدمـات الموجهـة للمواطـن عبر المنصـات الإلكترونيـة الحكوميـة.

ومن جانبه، أبرز نائب رئيسة الفدرالية السيد يوسف العلوي أنه تم خلال هذه الدورة اختيار دولتي البنين ورواندا لتكونا ضيفي شرف المنتدى، بالنظر لما حققتاه في السـنوات القليلة الماضيـة من تطـور مهم في قطاع المعلومات والاتصالات.

وذكر أن الدورة ستشهد مشاركة خبراء ومهنيين ومسؤولين يمثلون قطاعات تكنولوجيــا المعلومــات والاتصــالات والتكنولوجيات الرقميــة والحوســبة الســحابية والبيانــات الضخمــة والأجهــزة المتصلــة والــذكاء الاصطناعــي وشــبكة التصديقــات الموزعــة.

وينتظر أن يعرف هذا المنتدى برمجـة نـدوات متخصصة ينشطها خبراء من مختلف دول العالم، وعـرض آخـر الابتـكارات، وطـرح مختلـف الحلـول والمنتجـات والخدمـات الرقمية.

وستتمحور هذه الدورة حـول سـتة محـاور تشمل ، تقديم عـروض عامة، وقريـة الابتكار، ومعـرض “أفرتكنولوجيـا”، ولقـاءات العمـل المباشرة، واللقـاءات الموازيـة وشـارع الفن الرقمي.

كما سـيتم خلال المنتدى تخصيص حيز للمقاولات الناشئة الرقمية لمساعدتها على التواصل المباشر مع الشـركات الكبـرى والمسـتثمرين، وتشجيع المقاولات الأكثر ابتكارا عبــر مبــاراة مفتوحــة تمنحها الفرصــة لرفــع أصولهــا الماليـة وعقـد شـراكات مـع المقاولات الكبـرى وبعـض الجهـات الراعيـة.

وتجدر الإشارة إلى أن الفدرالية أطلقت طلـب عـرض مشـاريع موجـه للشـركات الناشـئة في مجـال التقنيـات الرقميـة بالقـارة الإفريقيـة، على أن يتم انتقاء خمسين شركة للاستفادة من تجربة استثنائية في التشبيك والابتكار وبيانات الأعمال ومن مواكبة علمية وتقنية في مجال اشتغالها.