مجتمع | الأحد 16 سبتمبر 2018 - 08:42

ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعات التحويلية باستثناء تكرير النفط ب3%

  • Whatsapp
أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير النفط، سجل ارتفاعا بنسبة 3 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2018، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017.

ويعود هذا التطور أساسا، حسب مذكرة للمندوبية، إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” ب 4,5 في المائة، وفي “صناعة السيارات” ب 5,4 في المائة، وفي”صناعة منتوجات أخرى غير معدنية” ب 7,5 في المائة، وفي “صناعة الورق والورق المقوى” ب17,8 في المائة، وفي “الصناعات الغذائية” ب 1,1 في المائة، وفي “صناعة الملابس والفرو” ب 1,8 في المائة، وفي “صناعة المواد المعدنية” ب3,7 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، يضيف المصدر ذاته، فقد تراجع الإنتاج في”صناعة المطاط و البلاستيك” ب 7,9 في المائة، وفي”صناعة الخشب” ب6,2 في المائة، وفي”صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” ب 1,3 في المائة، وفي”صناعة الآلات والتجهيزات” ب 0,8 في المائة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، فقد انخفض رقمه الاستدلالي بنسبة 1,6 في المائة نتيجة الانخفاض المسجل في”المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية” ب 1,8في المائة، وارتفاع “المعادن الحديدية” ب1,5 في المائة. وذلك حسب المذكرة نفسها. أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا بنسبة 3 في المائة، حسب المصدر نفسه.