اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 13:10

المجلس الإقليمي يرجئ المصادقة على ميزانية 2019 في أول دورة يحضرها الكراب عامل شيشاوة +صور

  • Whatsapp

توفيق عطيفي – شيشاوة  
عقد المجلس الإقليمي لشيشاوة دورة شتنبر العادية، يوم أمس الاثنين 10 شتنبر، برئاسة السعيد المهاجري رئيس المجلس الإقليمي، وبحضور بوعبيد الكراب العامل الإقليمي الجديد وغالبية أعضاء المجلس، وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة شيشاوة، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 34 من القانون التنظيمي المتعلق بالعمالات والأقاليم.
وأفتتح المجلس أشغاله بقراءة سورة الفاتحة بطلب من أحمد واهروش عضو المجلس الإقليمي لشيشاوة ورئيس جماعة مزوضة، ترحما على روح البرلماني ميلود ايت حمو رئيس جماعة الزاوية النحلية وتلاوة عبد الحميد أمداح للتقرير الإخباري الخاص بأنشطة المجلس الإقليمي بين الدورتين، لينتقل المجلس إلى تدارس والمصادقة على جدول أعمال دورته العادية والتي تضمنت 8 نقط فريدة، حيث أرجأ المجلس النقطة الأولى المتعلقة بالدراسة والمصادقة هى مشروع ميزانية 2019 وذلك لإعتبار موضوعي يتحدد في عدم توصل المجلس الإقليمي بالتبويب الجديد للميزانية إلى دورة استثنائية يحدد تاريخها لاحقا.
وسعيا لتعزيز بنية المنشات الرياضية بالإقليم، صادق المجلس بإجماع أعضائه على إعادة الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار الخاصة بانجاز ملاعب القرب متعددة الرياضات بالوسطين القروي والشبه الحضري والممول من طرف وزارة الشباب والرياضة وهو نفس الأمر بالنسبة للنقطة الثالثة ذات وحدة الموضوع والتي تخص الدراسة والمصادقة على مشروع برنامج إحداث ملاعب للقرب بالمجالين القروي والشبه الحضري بالإقليم.
وأمام التحديات التي يعرفها قطاع النقل المدرسي بالإقليم وتحدي إيواء نزلاء دور الطالبة والطالب، خاصة في الجماعات النائية، صادق المجلس وبإجماع أعضائه أيضا على اتفاقية شراكة من أجل تعزيز خدمات النقل المدرسي بعمالات وأقاليم جهة مراكش أسفي واتفاقية شراكة إطار بين المجلس الإقليمي وجمعيات دور الطالبة والطالب بالإقليم.
وتداول المجلس في شأن الملحق التعديلي لاتفاقية شراكة لتمويل وانجاز مشروع بناء فضائين لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية بالجماعة القروية سيدي المختار وامنتانوت بحضور حسن أبو العباس نائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة مراكش اسفي الذي قدم توضيحات بخصوص المشروعين وعدد من المشاريع العالقة بالإقليم، حيث صادق أعضاء المجلس على هاتين النقطتين بالإجماع وكذا الدراسة والمصادقة على طلب الاقتراض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل الشطر الثاني الخاص بالبرنامج الوطني للطرق القروية بالإقليم.
وفي ختام أشغال دورة شتنبر العادية للمجلس الإقليمي لشيشاوة، قرأ أيت أولحيان كاتب المجلس، برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى عاهل البلاد.
ولم تخلوا أشغال المجلس الإقليمي كما جرت العادة من طرائف وقصف سياسي بين الأغلبية والمعارضة، خاصة المحامي بوسكري والمجاطي عبد العزيز البواب الذي فاق منسوب تدخلاته وتفاعلاته في هذه الدورة -المألوف – من جهة ولحسن الغازي والسعيد المهاجري من جهة ثانية.