الرئيسية > اخبار جهة مراكش

عامل قلعة السراغنة يترأس لقاء بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر ويؤكد على ان المغرب عرف في عهد الملك محمد السادس مخططات واصلاحات دستورية عميقة

  • الجمعة 10 أغسطس 2018 - 21:03

محمد لبيهي  – مراكش الآن
قال محمد الشيكر عامل اقليم قلعة السراغنة مساء اليوم الجمعة في اللقاء المنظم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، ان بلادنا عرفت في عهد الملك محمد السادس، عدة مخططات لتنمية مختلف القطاعات واصلاحات دستورية عميقة.واكد الشيكر في كلمته التي القاها بقاعة محمد المودن امام افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ان اقليم قلعة السراغنة وعلى غرار باقي جهات المملكة عرف دينامية شاملة في مجال تاهيل المراكز الحضرية، وتقوية الشبكة الطرقية، واحداث منطقة صناعية وتنظيم الفئات الاجتماعية حسب اختصاصاتهم، بالاضافة الى انجاز عدد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي بلغ عددها 360 مشروعا بغلاف مالي يقدر ب 24 مليون درهم همت دعم قطاع التربية والتعليم ومحاربة الهدر المدرسي واحداث دور للامومة وملاعب للقرب وانشطة ترتبط بالتنشيط الثقافي. ومشاريع مهيكلة تتم على مستوى المخططات الاخرى.
واوضح عامل الاقليم ان السلطات المحلية اتخذت كافة التدابير اللازمة لاستقبال افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في احسن الظروف، مبرزا ان مكاتب مصالح العمالة ومختلف المصالح الخارجية مفتوحة لتقديم جميع المساعدات الرامية لتشجيع انجاز مشاريع افراد الجالية واسرهم. “ونعول على مساهماتهم لتحقيق المزيد من التنمية لفائدة الساكنة” يقول الشيكر عامل الاقليم بالنيابة.

ولم يفت الشيكر خلال القاء كلمته، تذكير الحاضرين بالعناية التي يوليها الملك محمد السادس لعمالنا بالمهجر، مشيرا الى المجهودات التي يبذلونها من أجل المساهمة في تقدم بلادهم، وانعاش اقتصادها.
من جهته قال عبد السلام كريم عضو المجلس الاقليمي في تدخله، بعد ان اشار الى الاعداد الهائلة لافراد الجالية المقيمة بالخارج، ان المغاربة العاملين بالديار الاوروبية معتزة بارتباطها بارض الوطن وبالدفاع عن مقدساته ووحدته الترابية ومواجهة خصومه في جميع المحافل التي يشارك فيها افراد الجالية.

واكد عبد السلام كريم، ان المجلس الاقليمي لعمالة قلعة السراغنة منخرط في جميع المخططات والبرامج والمبادرات الرامية لتشجيع فرص الاستثمار والمساهمة في انجاز المشاريع التنموية بمجموع تراب مجالس الجماعات المحلية.
بعد ذلك قدمت سعيدة اقلعي مندوبة مركز الاستثمار بجهة مراكش اسفي، عرضا تناولت فيه فرص الاستثمار باقاليم وعمالات الجهة، والمساعدات المخصصة لافراد الجالية لانجاز مشاريع تنموية ومؤسسات دعم الاستثمار بجهة مراكش اسفي. كما تضمن عرضها احصائيات تهم انشطة القطاعات الواعدة بالجهة.
وتناول افراد الجالية المقيمة بالخارج في تدخلاتهم عرض بعض المشاكل المرتبطة، بالترامي على الاملاك الخاصة، وتبسيط المساطر الادارية لانجاز مختلف الوثائق الادارية، وتقديم المساعدات الممكنة لتسوية الملفات المعروضة على القضاء، وكذا الاكراهات التي تعترض قضاء اغراضهم خلال قضاء فترة عطلتهم بالمغرب.

وطالب المتحدثون عامل الاقليم ومن خلاله باقي المسؤولين، بتجاوز وتفادي الاخطاء التي تشكل ضياع اوقاتهم، وبذل المزيد من المجهودات الهادفة لتحقيق تنمية شاملة بالاقليم.
حضر اللقاء الاستاذ احمد لقباب قاضي التحقيق ونائب رئيس المحكمة الابتدائية، نورالدين ايت الحاج رئيس المجلس البلدي، عبد السلام كريم ممثلا لرئيس المجلس الاقليمي ورئيس جماعة الفرائطة، البرلماني بلعيد اعلولال وباشوات المدن ورجال السلطة المحلية، ورؤساء المصالح الخارجية والامنية بالاقليم.

Download WordPress Themes Free
Download Premium WordPress Themes Free
Free Download WordPress Themes
Download Best WordPress Themes Free Download
download udemy paid course for free

الآن تيفي

المزيد

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...