الرئيسية > اخبار جهة مراكش

تويزي المستشار البرلماني عن جهة مراكش اسفي يسائل وزير الصحة حول عملية تدبير ومعالجة النفايات الصحية

  • الأربعاء 25 يوليو 2018 - 10:31

تشكل النفايات الطبية التي يخلفها القطاع الطبي بمختلف تخصصاته أضرارا جسيمة ومخاطر عدة، وهو ما دفع المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أحمد التويزي، لإثارة هذا الموضوع خلال جلسة الأسئلة الشفهية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين.

وفي هذا الصدد، أكد التويزي أن المستشفيات والمصحات والمختبرات بالقطاع الطبي  بمختلف تخصصاته، تنتج كميات كبيرة من النفايات الطبية، والتي تتكون من مواد كيمائية متنوعة، مبرزا أنه لهذه النفايات أضرار على صحة الإنسان والحيوان، والتوازن الإيكولوجي.

وأضاف، أنه غالبا ما يتم رمي هذه النفايات في المطارح العادية، وأن الشركات أيضا تلجأ إلى الحرق بدون قياس الغازات السامة المنبعثة من هذه العملية وهي مواد مسرطنة، مجزما أن التعامل مع هذه النفايات لا يجري وفق القوانين المعمول بها كالقانون 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، والمرسوم 02-09-139المتعلق بتدبير النفايات الطبية والصيدلية الذي يتحدث على أنواع النفايات الطبية وضرورة معالجة كل نوع حسب المعابير الدولية.

يذكر أن السؤال الذي وجهه المستشار البرلماني، أحمد التويزي، لوزير الصحة تمحور حول الإجراءات المتخذة لتدبير هذه النفايات السامة لما لها من أضرار خطيرة وانعكاسات سلبية على البلاد والعباد.

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...