الرئيسية > اخبار جهة مراكش

عبد الرحيم الكامل المستشار البرلماني عن مراكش: الحكومة مسؤولة عن توفير الحماية الإجتماعية للمسنين كما وعدت في برنامجها

  • الأربعاء 25 يوليو 2018 - 10:27

وجه المستشار البرلماني عبد الرحيم الكامل سؤالا شفويا إلى وزير الصحة حول مآل التزام الحكومة بإحداث برنامج خاص بصحة الأشخاص المسنين، التي جاء بها البرنامج الحكومي، وذلك خلال الجلسة العامة للأسئلة الشفوية، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين.

وكشف الكامل، في مداخلته، أن الهرم السكاني للمغرب يعرف تقلصا بسبب إرتفاع نسبة الشيخوخة، موضحا أن المندوبية السامية للتخطيط في تقاريرها أكدت أن نسبة 9.6 في المئة من سكان المغرب من المسنين، وأن 31 في المئة منهم لا يستفيدون من التغطية الصحية و 66 في المئة مصابين بأمراض مزمنة وخطيرة.

وقال المستشار البرلماني “هذه الأرقام الرسمية توضح للحكومة أن الحالة الإجتماعية مزرية للأشخاص المسنين، مرفوقة بآفات البطالة والفقر والهشاشة وغياب التغطية الصحية والعلاجية؛ مما يفسر غياب الحماية الإجتماعية لهاته الشريحة من المجتمع”، مضيفا ” أمام هذا الوضع المزري والمقلق يفرض على الحكومة التدخل في تدبير هذا القطاع وتكفل الحكومة بهذه الفئة خصوصا أن المستشفيات العمومية بالإضافة أنها مؤدى عنها فهي في حالة سيئة.

وختم عبد الرحيم الكامل مداخلته بالقول “الحكومة وعدت في برنامجها بتحقيق جملة من الإجراءات الهادفة إلى تطوير نظام الحماية الإجتماعية للمسنين، عبر وضع سياسة وطنية للاشخاص المسنين للتكفل بهم وحفظا لكرامتهم”.

Download Premium WordPress Themes Free
Download Nulled WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
Premium WordPress Themes Download
udemy course download free

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...