اخبار جهة مراكش | الجمعة 13 يوليو 2018 - 19:53

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تستنكر حرمان ساكنة دواوير جماعة حربيل تامنصورت من الماء الشروب

  • Whatsapp

ايمان تيسي – مراكش الآن

اصدرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، اليوم الجمعة بلاغا توصلت “مراكش الآن” بنسخة منع، يكشف حالة الاستهتار واللامبالاة التي يتعامل معها المكتب الوطني للماء والكهرباء بجماعة حربيل تامنصورت عبر قطع خدمة الماء الصالح للشرب عن دوار القايد ودوار ايت مسعود منذ صباح امس الخميس 12 يوليوز والى غاية اصدار هذا البيان دون سابق اشعار ولمدة طويلة بسبب عطب على مستوى الشبكة بدوار ولاد مسعود كان موضع اعطاب سابقة ترتب عنها نفس الوضع.

واوضح بلاغ الجمعية، أن اضرارا فادحة نجمت عن انقطاع هاته المادة الحيوية وتسببت في اضرار للمواطنات والمواطنين وجعلت الكثير منهم يلجأ لبدائل اخرى خصوصا مياه الآباء الغير معالجة مما يهدد صحة وسلامة الساكنة.

وادانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، هذا السلوك الذي يتسم باللامبالاة وتغيب فيه المهنية من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء كما استغربت موقف السلطات المحلية والمنتخبة الذي اتسم بالحياد السلبي واكتفى بدور المتفرج خصوصا مع تصريحات لمسؤولين رفيعي المستوى صرحت سابقا بأن ما يهم هو عدم تضرر القطاع السياحي ولو لزم الامر جلب المياه من مدينة الصويرة.

وحذرت الجمعية من خطورة الوضع الناتج عن نذرة المياه الصالح للشرب بالمنطقة عموما، علما ان مراكش مهددة بالعطش في افق سنة 2020 حسب دراسة لوكالة الحوض المائي بمراكش.

وطالبت بوقف هذا الاستهتار واعادة خدمة تزويد دواوير جماعة حربيل تامنصورت بالماء الشروب واصلاح الشبكة المتهالكة بشكل جدري وسلوك سياسات تحافظ على هذه الثروة الحيوية من الاستنزاف المفرط والعشوائي من طرف لوبيات معروفة لحسابها الخاص.

وشددت على ضرورة عقلنة تدبير المياه الصالحة للشرب على مستوى المدينة، وايقاف تشييد ملاعب الكولف التي تستنزف كميات هامة من الماء، ونؤكد على ضرورة اعطاء الاسبقية لحق الساكنة في الماء الشروب كما ندعو السلطات للتدخل لوقف عمليات الحفر للاقانونية وحماية الفرشة المائية حسب مضمون ذات البلاغ.