الرئيسية > دولية

مسؤول بلجيكي يبدأ اليوم زيارة عمل إلى المغرب

  • الإثنين 25 يونيو 2018 - 12:56

يقوم الوزير -رئيس والونيا ويلي بورسوس، اليوم الاثنين، بزيارة تستغرق ثلاثة أيام للمغرب، الذي تم تحديده كـ”سوق مستهدفة سنة 2018″ لوالوني، وهي مبادرة تحتفي طيلة هذه السنة بالتعاون الاقتصادي المغربي -البلجيكي.

وتندرج هذه الزيارة في إطار “سنة المغرب 2018″، التي خصصتها للمملكة والوني بروكسيل الدولية، الهيئة المكلفة بالسياسة الدولية التي تقودها الجالية الفرنسية في بلجيكا، وجهة والوني و لجنة الجماعية الفرنسية بجهة بروكسيل العاصمة ، حسب ما علم لدى قسم إعلامها.

وذكر القسم الاعلامي للهيئة بان سنة 2018 ستعرف تنظيم ما لايقل عن 50 نشاطا للاحتفال بالتعاون المغربي-البلجيكي المتعدد القطاعات ، من ضمنه حدث “السوق المستهدفة 2018: التركيز على المغرب”، من قبل الوكالة المكلفة بإنعاش التجارة الخارجية واستقبال المستثمرين الأجانب بوالوني. وخلال زيارته، الأولى التي خصصها للتعاون، سيتوجه بورسوس على الخصوص إلى الرباط والدار البيضاء القلب الاقتصادي والسياسي للمملكة من أجل الترويج لمؤهلات وخبرات وومعارف والون في أفق تعزيز أكثر المبادلات التجارية والتعاون بين المغرب ووالوني التي بلغ حجم صادراتها نسبة 15،19 في المائة من مجموع الصادرات البلجيكية سنة 2017 .

وسيجري الوزير رئيس جهة والونيا خلال هذه الزيارة محادثات مع مسؤولين مغاربة . وستتميز زيارته ايضا بتوقيع اتفاقيات تعاون ، منها مذكرة تفاهم بين والونيا وجهة الدار البيضاء-سطات موجهة لتسهيل التقارب بين النظامين الإيكولوجيين للتكنولوجيا والاقتصاد والابتكار، من خلال التحفيز على تحقيق التقائية بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للجهتين .

وتتوخى الزيارة التي يقوم بها بورسوس، إلى جانب الشق المؤسساتي، تشجيع المبادلات التجارية بين المقاولات الصغرى والمتوسطة الوالونية ونظيرتها المغربية والوقوف على بعض “النماذج الجيدة” للتعاون بين والونيا والمغرب.

وستتميز الزيارة ايضا بافتتاح حاضنة “مين اجلك” للمقاولة النسائية التي وضعتها جمعية إنعاش التربية والتكوين في الخارج وكذا زيارة مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية.

يذكر انه في 2017 ، أصبح المغرب أول سوق لصادرات والونيا اإلى إفريقيا ، حيث ارتفعت صادرات والونيا نحو المملكة إلى 98,50 مليون أورو ، أي بزيادة نسبتها 9,5 في المائة مقارنة مع 2016 .

وتأتي منتجات الصناعات الكميائية وشبه الصيدلية والآلات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية في مقدمة هذه الصادرات .

من جهة أخرى، استوردت والونيا 31,67 مليون أورو من المنتجات المغربية خلال السنة الماضية، تمثلت أساسا في منتجات الصناعات الكميائية ( 17,76 مليون أورو).

Download WordPress Themes
Download Nulled WordPress Themes
Download WordPress Themes
Free Download WordPress Themes
udemy paid course free download

الآن تيفي

المزيد

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...