الرئيسية > سياسة

رباح يؤكد ضرورة تعزيز الترابط مع إسبانيا لتأمين التزود في مجال الكهرباء

  • الثلاثاء 29 مايو 2018 - 09:23

أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، اليوم الاثنين بالرباط، ضرورة تعزيز الترابط مع إسبانيا للاستفادة من الكهرباء في أحسن الظروف وتأمين تزويد السوق الوطني في هذا المجال.

وقال الرباح في تصريح للصحافة، عقب مباحثات مع وزير الطاقة والسياحة والأجندة الرقمية الإسباني، ألفارو نادال بيلدا، إن التعاون الطاقي “المثمر” بين المغرب وإسبانيا يندرج في إطار رؤية للاندماج الإقليمي تجعل من المغرب صلة وصل بين أوروبا وإفريقيا، لاسيما في مجال الترابط والانفتاح على الأسواق، مشيرا إلى أن المغرب يشتغل على خط كهرباء ثالث، بالنظر إلى الطلب المتزايد على مستوى البلدين.

وبعد أن أبدى ارتياحه لمستوى التعاون بين البلدين في المجال الطاقي، ذكر الوزير بالمجالات التي تحظى بالأولوية والمتضمنة في مذكرة التفاهم المتعلقة بإدماج الشبكات والأسواق الطاقية، وتنمية الطاقات المتجددة، واقتصاد الطاقة وكذا النجاعة الطاقية.

وشدد في المقابل على ضرورة إحداث إطار ملائم للتعاون المشترك بين المقاولات المغربية والإسبانية، وتشجيع إرساء شراكات في القطاع الخاص، استجابة للطلب المتنامي الذي يشهده المجال الطاقي، سواء بإسبانيا أو المغرب.

وسجل الرباح أن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة لبحث أفضل سيناريوهات المستقبل لما بعد سنة 2021 في ما يتعلق بمشروع أنبوب الغاز المغرب- أوروبا، الذي ستنتهي عقدته سنة 2021.

من جانبه، نوه نادال بيلدا بكثافة العلاقات الثنائية في الميدان الطاقي، داعيا إلى تعزيزها في إطار مجموعات عمل مدعوة إلى الاهتمام بالمجالات ذات الأولوية.

وقال إن “العلاقة السياسية بين إسبانيا والمغرب تظل ذات أولوية ولا تنحصر في التفاوض، مؤكدا ضرورة تضافر الجهود في الميدان الطاقي، بالنظر للمزايا التي من شأنه أن يجلبها لفائدة البلدين.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أن هذا اللقاء شكل فرصة لتقاسم التجربة الإسبانية مع المغرب في مجال الهيدروكاربورات السائلة، وبحث سبل ضمان طاقة ناجعة تحترم اتفاقيات المناخ.

واتفق الطرفان على تهييئ خارطة طريق، يواكبها مخطط عمل، في أفق التوقيع على مذكرة التفاهم المبرمجة خلال الزيارة المقبلة للعاهل الإسباني للمغرب.

اقرا أيضا

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...