اخبار جهة مراكش | الأحد 20 مايو 2018 - 13:11

بعد انطلاقة موسم الحصاد باقليم قلعة السراغنة: مردودية جيدة لمختلف المحاصيل الزراعية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكد مصدر مسؤول بالمديرية الاقليمية للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بقلعة السراغنة، ان منتوج الحبوب هذا الموسم سيكون مهما بفعل التساقطات المطرية التي عرفتها بلادنا، ونتيجة انتعاش هذا النوع من مزروعات القمح الصلب والقمح الطري والشعير.
وتفيد المعطيات الاولية المسجلة لدى المصالح الفلاحية، ان التوقعات ا المسجلة تبشر بانتاج جيد للحبوب بالمنطقة، وسيختلف الوضع نسبيا من منطقة فلاحية الى اخرى.
ومعلوم ان الموسم الفلاحي 2018/2017 تميز بتساقطات مطرية بلغ معدلها 435.50 ميليمتر، وكانت منتظمة خلال الشهور الاخيرة التي تؤثر بشكل مهم في نمو المزروعات، حيث شجعت الفلاحين على انجاز 98 في المائة من المساحة المخصصة للحبوب.
وقدرت المساحة المبرمجة للحبوب الخريفية ب:475.000 هكتار، اما بالنسبة للمساحة المزروعة،فقد تجاوزت اكثر من 465.562 هكتار. ويتضح من خلال المعطيات المسجلة لدى مصلحة الارصاد الجوية، ان الامطار كانت منتظمة،مما جعل عمليات الحرث والزرع تتم في ظروف جيدة.ورغم الامطار الرعدية التي عرفتها جماعة لهيادنة وجماعة ميات بدائرة القلعة، والتي تضررت منها مساحات كبيرة من الحبوب والكمون واشجار الزيتون وبعض المنتوجات الفلاحية، فان باقي مناطق المديرية الاقليمية للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي والمديرية الاقليمية للفلاحة، تتوفر على انتاج جيد، حيث تفيد التوقعات الاولية ان مردودية الانتاج ستتراوح بين 25 و 45 قنطار في الهكتار، وهي ارقام قياسية مقارنة مع منتوج نفس الفترة من السنة الماضية.
وتشير التوضيحات التي توصلنا بها ان عملية الحصاد التي انطلقت بداية الشهر الجاري، تمر في ظروف عادية .اما بالنسبة للقطنيات فقد بلغت المساحة المزروعة حوالي 1350 هكتار.
وبخصوص قطاع المواشي، تفيد احصائيات مصلحة تربية المواشي،ان المنطقة تضم قطيعا مهما من المواشي وقد عرف انتاج الحليب خلال الاربعة اشهر الاولى من السنة الجارية تطورا مهما، ووصل الانتاج في بعض التعاونيات ومراكز جمع الحليب الى ارقام قياسية.
من جهة اخرى، فان منتوج الخضراوات والبطيخ بنوعيه: الاحمر والاصفر، سيكون متوفرا بشكل جيد في جميع اسواق الاقليم وباثمنة مناسبة وفي متناول جميع الفئات الاجتماعية، بسبب شساعة المساحة المزروعة هذه السنة وبفضل الظروف المناخية التي صاحبت فترات الانتاج الى حدود نهاية شهر ابريل.
في السياق ذاته، وللحفاظ على المنتوج الزراعي بالاقليم، طالب مهتم بالقطاع مسؤولو الارشاد الفلاحي، بتنظيم ايام تحسيسية حول الحصاد واستعمال الالات المناسبة لتفادي ضياع المحصول من الحبوب.