اخبار جهة مراكش | السبت 19 مايو 2018 - 13:50

بسبب كثرة الطلب وقلة العرض.. ارتفاع مهول في اسعار بيع الاسماك بقلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
شهدت أسعار بيع مختلف انواع الاسماك خلال بداية شهر رمضان الابرك بمجموع المحلات التجارية، ارتفاعا ملحوظا فاق بكثير القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية المتوسطة وصغار الموظفين ومنعدمي الدخل.
وبحسب اراء استقيناها من لدن اصحاب محلات لبيع الاسماك، فان الاسعار المسجلة خلال اليومين الأخيرين، ترجع بالدرجة الأولى الى قلة العرض، وكثرة الطلب المتزايد.فيما ارجع بعض باعة الاسماك الارتفاع الصاروخي الى تدخل بعض الوسطاء و”الشناقة” مستغلين في ذلك زيادة الطلب من طرف المستهلكين على هذه المادة الغذائية الاساسية.
واعتبروا ان تقلبات الأسعار وارتفاعها في شهر رمضان من كل سنة، امرا طبيعيا بالنظر الى كثرة الطلب التي تعرف نسبة عالية. مشيرين الى ان الاسعار الحالية لن تعرف اي انخفاض خلال الايام القادمة بسبب الارتفاع المتزايد للطلب على السمك في هذا الشهر.
ويلاحظ من خلال الزيارات التي قمنا بها الى معظم اماكن بيع الاسماك، قلة بعض الانواع المعروضة مثل: الصول، الدرعي، الشابل والصنور والقيمرون. بينما وصلت اسعار بيع باقي الانواع المعروضة زيادات تراوحت بين 25 و40 في المائة مقارنة مع الاسعار المسجلة خلال الاسبوع الاخير من الشهر الجاري.
وتوقع العديد من الباعة ان تشهد الاسعار ارتفاعا خلال الاسابيع القادمة، حسب مؤشرات السوق الوطنية ومعطيات الاسواق الجهوية والتي تشير الى استغلال قلة العرض وقلة مراقبة الاسعار وتدخل مختلف المصالح المسؤولة على حفظ وحماية جيوب المواطنين.