رياضة | الأربعاء 16 مايو 2018 - 16:52

لقاء بالجمعية الوطنية الفرنسية لدعم ترشيح المغرب 2026

  • Whatsapp

نظم مساء الثلاثاء 15 ماي بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية، لقاء لدعم ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026 ، وذلك بمشاركة عدة شخصيات ضمنهم اعضاء بمجلسي النواب والشيوخ.

وأكد رئيس مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بالجمعية الوطنية، المنظمة للقاء، مصطفى لعبيد، ان المغرب يمكن ان يعول على دعم فرنسا لهذا الترشح، مذكرا بالروابط التي تجمع بين البلدين على مختلف المستويات.

وقال النائب الفرنسي “ان ترشيحكم هو ترشيح لفرنسا واروبا”، مشيرا الى ان المغرب يعد جسرا بين افريقيا واروبا “فاذا ربح المغرب فان اروبا برمتها ستكون رابحة، واذا ربح المغرب فان افريقيا ستكون برمتها رابحة”.

واضاف ان المغرب الذي يوجد على بعد 14 كلم فقط من اروبا، يتوفر على كل المؤهلات من اجل تنظيم هذا الحدث العالمي.

من جهته عدد مدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية، والمختص في الجيوسياسية والرياضة، باسكال بونيفاس، بعض مؤهلات ترشيح المغرب، البلد الذي يتميز بتنوعه الثقافي.

وقال ان المغرب يتمتع بامتياز كونه بلد عربي وافريقي، ومسلم،وبتوجهه نحو الغرب، مذكرا بشغف المغاربة بكرة القدم.

واشار الى انه بالاضافة الى كونه بلد مضياف، يتميز المغرب بنفس نظام التوقيت من اجل متابعة مباريات المونديال، واصفا ملف ترشيح المغرب بأنه منسجم.

من جهته وجه النائب جيل بارنيو دعوة الى البلدان الاعضاء بالاتحاد الاروبي من اجل تقديم دعم قوي لترشيح المغرب.

وابرز بارنيو رئيس مجموعة الصداقة الاتحاد الاروبي ،المصالح المشتركة لهذا الترشيح سواء بالنسبة للمملكة ، او اروبا وافريقيا، بالنظر الى الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب.

واكد ان تنظيم هذا الحدث في المغرب سيتيح تسليط الضوء على دينامية التنمية التي تشهدها البلاد على جميع المستويات، وخاصة في مجال الطاقات المتجددة.

من جانبه اعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ ، كريستيان كامبون ، عن دعم الغرفة العليا للبرلمان الفرنسي لترشيح المغرب.

ودعا ايضا كافة اصدقاء المغرب الى “الكفاح” من اجل هذا الترشيح، مذكرا بالدور الذي تضطلع به المملكة من اجل ضمان امن واستقرار المنطقة.

وفي عرض حول ملف ترشيح المغرب، اكد مولاي حفيظ العلمي رئيس لجنة ترشيح المغرب تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026 ،ان المغرب الذي يعد بلدا للتسامح معروف بامنه واستقراره، يلتزم بتنظيم كأس عالمي استثنائي .

وقال ان تنظيم كأس العالم سيعود بالنفع على كل الفاعلين ،سواء بالنسبة للاعبين او الجمهور الذين سيستطيعون التنقل بسهولة.

واضاف ان تنظيم هذه التظاهرة الرياضة العالمية سيكون ايضا مفيدة للفيفا، خاصة عبر تنمية الارباح بفضل حقوق البث،والصورة الايجابية لبلد انخرط في مجال التنمية المستدامة.

وقال ان تنظيم هذه التظاهرة العالمية سيندرج بالنسبة للمغرب وافريقيا ضمن الاستمرارية ، مع التقدم المحرز على مستوى تنمية البلاد والريادة المغربية الموحدة في افريقيا.

وبعد ان ذكر بانه تم اختيار 12 مدينة تغطي مختلف التراب المغربي لاحتضان المنافسات، وبان 14 ملعبا عصريا سيكون جاهزا لهذا الحدث ، اكد العلمي انه منذ ترشيح 2003 ، عرف البلد تنمية وتحولا هاما، حيث تضاعف الناتج الداخلي الخام ما بين 2003 و2018 ،وتم تطوير شبكة الطرق السيارة، والطاقة الاستيعابية للمطارات.

واكد انه بالنسبة للمحبين، سيوفر المغرب تجربة فريدة تتلاءم مع مختلف الميزانيات.

واشار الى ان المغرب، ارض لكرة القدم، التي تحظى ب75 في المائة من اهتمام السكان، مضيفا ان 97 في المائة من المغاربة يدعمون هذا الترشيح.

وكان سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى قد اعرب خلال افتتاح اللقاء عن شكره للاتحاد الفرنسي لكرة القدم لدعمه لترشيح المغرب،مبرزا ان هذا الدعم يعكس الروابط الممتازة التي تجمع بين البلدين.

وقال ان ترشيح المغرب يتجاوز الحدود ليحظى باهتمام اروبا وافريقيا.

يذكر ان رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغريت، كان قد اعرب مؤخرا عن دعم بلاده لترشيح المغرب لاحتضان منافسات كأس العالم لكرة القدم 2026 .