اخبار جهة مراكش | الأربعاء 9 مايو 2018 - 14:13

الكرماعي العامل بوزارة الداخلية تتفقد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمراكش +صور

  • Whatsapp

فؤاد بلمحجوب ـ مراكش الآن
قادت نديرة الكرماعي، العامل المكلفة بالتنمية البشرية بوزاة الداخلية، صبيحة يومه الاربعاء 9 ماي، وفدا رسميا في زيارة تفقدية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمراكش.
واستهلت المسؤولة الوزارية الزيارة، التي شهدت حضور وفد من الاعلاميين والفنانين، مجموعة من المشاريع من ضمنها المركب الرياضي للقرب اكدال، ودار الطالبة في منطقة تامصلوحت ضواحي المدينة، ومركز التكوين بالتدرج بحي امرشيش، وذلك في اطار ما يسمى بـ”خميس الاعلام”، بهدف الوقوف على مشاريع المبادرة بجهة مراكش.
وهذا، وانتقل الوفد الى جماعة المنابهة، حيث تم استقبال الوفد الافريقي المشارك بمنتدى المرأة والفلاحة، اذ تم تقديم شروحات حول العديد من المشاريع التنموية من طرف نجيب اجدير رئيس جماعة المنابهة.

وقالت الكرماعي، امس الثلاثاء، بمراكش، أن تنمية القارة الإفريقية لن تتأتى إلا من خلال إدماج النساء والفتيات في كل مناحي التنمية.

وأضافت في كلمة خلال المنتدى الثاني” النساء والفلاحة في إفريقيا”، (أوا 2018) المنظم ما بين 8 و10 ماي الجاري، أن الولوج، بكيفية عادلة، إلى الموارد والخدمات الصحية للقرب والتمدرس يعد مطلبا حقيقيا من شأنه تشجيع إدماج وتثمين دور المرأة، مؤكدة على ضرورة إدراج المبادئ والسياسات الملائمة بخصوص المساواة والعدالة بين الجنسين في جميع مراحل التنمية.

وقالت إن المبادرة لم تحقق كل ما رسمت؛ ولكنها تسير في الطريق الصحيح، مستدلة على ذلك بلغة الأرقام، فـ INDH أنجزت 71 ألف مشروع عام وفر فرص الشغل ومدخولا قارا لفائدة 60000 امرأة 5200 منهن في قطاع الفلاحة، كما حقق تمدرس الفتاة القروية نسبة 55%”، وفق تعبيرها.

وأكدت الكرماعي، أنه بفضل تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين، استطاعت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إنجاز أزيد من 44 ألف مشروع ضمنها 50 في المائة بالعالم القروي استفاد منها 4ر10 مليون شخص ضمنهم أزيد من 5ر4 مليون امرأة.