اخبار جهة مراكش | الأربعاء 2 مايو 2018 - 14:29

الوزير لفتيت يتباحث بمراكش مع وزراء داخلية من أوروبا وإفريقيا حول الهجرة

  • Whatsapp

أجرى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الثلاثاء فاتح ابريل بمراكش، على هامش أشغال المؤتمر الوزاري الأورو- إفريقي الخامس حول الهجرة والتنمية المستدامة، مباحثات مع وزراء داخلية من أوروبا وإفريقيا همت سبل تعزيز التعاون في مجال الهجرة.

وهكذا، تباحث لفتيت مع وزير الإدارة الداخلية بالبرتغال إدواردو كابريتا، ووزيري الداخلية بغانا أمبروز ديري، وبغامبيا  إبريما مبالوو، ووزير الأمن ببوركينافاسو كليمون بينغويندا سوادوغو.

وتمحورت مباحثات وزير الداخلية مع هؤلاء الوزراء حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الأمن وكذا سبل تقوية التنسيق من أجل مواجهة جميع التهديدات المرتبطة بالهجرة السرية والجريمة العابرة للحدود.

ونوه هؤلاء المسؤولون بروح مسلسل الرباط وبعقد المؤتمر الوزاري الأورو- إفريقي الخامس حول الهجرة والتنمية المستدامة بمراكش.

وفي هذا الصدد، عبر الوزير البرتغالي عن شكره للمغرب على المساعدة القيمة التي قدمها للسيطرة على الحرائق التي اجتاحت بلاده.

وذكر بأن المغرب كان أول بلد قدم المساعدة من خلال وسائل جوية لإخماد هذه الحرائق، مبرزا أن البرتغال تدعم السياسة المشتركة بين الاتحاد الأوربي وبلدان شمال إفريقيا، وكذا سياسة تشجيع الهجرة القانونية ومراقبة الهجرة غير الشرعية.

من جانبه، قال وزير الأمن ببوركينافاسو إن اللقاء شكل مناسبة للاتفاق على وضع جميع الأرضيات لتقوية التعاون بين المغرب وبوركينافاسو، وتبادل الخبرات وتعزيز الدينامية داخل المنظمات الدولية والعمل على إرساء هذه الآليات لتعزيز التعاون بين البلدين.