اخبار جهة مراكش | الإثنين 30 أبريل 2018 - 11:45

تنظيم المؤتمر الوطني الثامن والعشرون لأمراض الروماتيزم بمركز المؤتمرات بفندق النخيل بمراكش

  • Whatsapp

تنظم الجمعية المغربية لأمراض الروماتيزم، بالتعاون مع الرابطة التونسية ضد الروماتيزم، من 03-06 مايو القادم، بمركز المؤتمرات “PGP Palmeraie” بمراكش، المؤتمر الوطني الثامن والعشرون لأمراض الروماتيزم، بالموازاة مع الملتقى المغربي –التونسي للروماتيزم.

الهدف من تنظيم هذا المؤتمر هو تقديم الوضع الحالي للبرنامج العلمي المغربي “السجل الوطني لتقييم العلاجات البيولوجية الجديدة ضد أمراض الروماتيزم”، الاطلاع على نتائج الأعمال العلمية المغاربية الحالية للأمراض الروماتيزم، تقديم كتاب جديد على شكل دليل بيداغوجي “SPONDYALARTHRITES” وكذا انطلاق قسم “التربية العلاجية لمرضى الروماتيزم”.

سيتبع حوالي 500 من أطباء الروماتيزم، ضمنهم 350 طبيب مغربي وما يقارب مئة طبيب تونسي متخصص في أمراض الروماتيزم هذه النسخة المغاربية من التكوين الطبي المستمر في أمراض الروماتيزم.

ويهدف السجل الوطني لتقييم العلاجات البيولوجية الجديدة ضد الأمراض الروماتيزمية، والذي سيمتد على مدى ثلاث (3) سنوات (2019- 2020 و2021)، لمعرفة، وفقا لمنهجية علمية صارمة وبالاستعانة ببعض الأطباء الباحثون المكونون للقيام بمثل هذا العمل، تحت إشراف أطباء أساتذة في هذا التخصص، وتقييم الجوانب المختلفة للعلاجات العضوية لدى المرضى المغاربة (الفعالية، والآثار الجانبية، ومدة العلاج).

إن تهييئ هذه الوثيقة العلمية الطبية تحت عنوان “سجل العلاج الحيوي” له عدة أهداف: يمثل وسيلة لضمان الجودة في مجال الرعاية الطبية، ويشكل أداة عمل للبحوث السريرية والوبائية ويمكن من تقييم هياكل الرعاية من حيث تكلفة الصحة العمومية. هذا السجل الطبي هو وسيلة لتقييم الإجراءات الطبية في الحياة الحقيقية وفي الحياة اليومية للمرضى.

الكتاب حولSPONDYLARTHRITES ، والتي تكون مجموعة من الأمراض الالتهابية التي تصيب بشكل رئيسي فئة الشباب النشيطة شخصيا ومهنيا، هو ثمرة مجهودات مبذولة من طرف احدى وعشرين طبيبا مغربيا يدرسون هذا التخصص.

تم تنسيق هذا الكتاب، الذي يحتوي على 200 صفحة موزعة على 16 فصلا، من قبل البروفيسور عبدالله مغراوي، أستاذ أمراض الروماتيزم بكلية الطب والصيدلة بالرباط ورئيس الجمعية المغربية لأمراض الروماتيزم.