دولية | الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:16

36قتيلا بحادث سير لحافلة تقل سياحا صينيين بكوريا الشمالية

  • Whatsapp

أعلنت وزارة الخارجية الصينية الإثنين ان 32 مواطنا صينيا على الاقل واربعة كوريين شماليين لقوا مصرعهم في حادث سير تعرضت له حافلة تقل سياحا وقع مساء الاحد في كوريا الشمالية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصيني لو كانغ “نعمل بشكل وثيق مع كوريا الشمالية (…) لتحديد اسباب” الحادث.

واضاف الناطق الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي دوري ان مواطنين صينيين آخرين جرحا في الحادث، بدون ان يكشف اي تفاصيل عن ملابسات الكارثة التي حدثت في جنوب البلاد.

وكان التلفزيون الحكومي الصيني ذكر في وقت سابق الاثنين على تويتر ان “أكثر من 30 شخصا” ق تلوا عندما سقطت حافلة سياح من على جسر في كوريا الشمالية. وتم حذف هذه التغريدة في وقت لاحق.

وقال وزارة الخارجية الصينية في بيان إن الصين أ بلغت مساء الاحد بالحادث، موضحة ان السفارة الصينية في بيونغ يانغ ارسلت موظفين إلى المكان.

وبث التلفزيون الحكومي الصيني الاثنين تسجيل فيديو لآلية كبيرة مقلوبة في الليل وتحت امطار خفيفة وكذلك آليات للاسعاف وطبيب يعاين جريحا، لكنها لم تذكر مصدر هذا التسجيل.

ومعظم السياح الذين يزورون كوريا الشمالية يأتون من الصين التي تتقاسم مع هذا البلد حدودا برية طويلة وتسير رحلات جوية بين بيونغ يانغ ومدن صينية عدة.

وقالت السلطات الصينية ان الحادث وقع في مقاطعة هوانغهاي الشمالية الواقعة جنوب العاصمة بيونغ يانغ وتمتد حتى الحدود مع الجنوب.

وتضم هذه المنطقة خصوصا مدينة كايسونغ المعروفة باحيائها القديمة ويقع فيها مجمع صناعي كبير كانت تشارك فيه كوريا الجنوبية ويعمل فيه عمال كوريون شماليون. وقد اغلقت سيول هذا المجمع في 2016 ردا على تجربة نووية لبيونغ يانغ.

وكان السياح متوجهين بواسطة حافلة من كايسونغ الى بيونغ يانغ عندما وقع الحادث، بحسب ما نقل موقع إن كيه نيوز ومقره سيول عن مصدر لم يسم ه.

وما زالت شبكة الطرق الكورية الشمالية بدائية، وفي الكثير من المناطق هي غير معبدة. كما ان الجسور غير صالحة للاستخدام احيانا ما يجبر المارة على عبور الانهر والسيارات على استخدام طرق بديلة.

كانت مجموعة السياح الصينيين تسافر بحافلة من كايسونغ الى بيونغ يانغ عندما وقع الحادث، كما قال الموقع المتخصص بشؤون كوريا الشمالية “ان كا نيوز” نقلا عن مصدر لم يحدده.