اخبار جهة مراكش | الأحد 22 أبريل 2018 - 18:09

ملعب مراكش الكبير يخضع لتجديد شامل استعدادا لاحتضان كأس العالم 2026

  • Whatsapp

من بين الملاعب التي أعلنت لجنة ترشيح المغرب 2026، خضوعها لتجديد وتطوير ، تحضيرا لاستضافتها مباريات مونديال 2026، في حال فوز المملكة بشرف التنظيم، ملعب مراكش الكبير، والذي سيحتضن بعد انتهاء أشغال تجديده، 4600 متر مربع، تتكون من صالونات داخلية توصل مباشرة نحو جهة الشمال والشرق والجنوب.

كما سيتم بناء 102 جناح VIP للاستجابة للحاجيات والمتطلبات.

وكان رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم سنة 2026، مولاي حفيظ العلمي، أكد الجمعة الماضي في الدار البيضاء، أن أعضاء فريق عمل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، المعروف تحت اسم (تاسك فورس)، أعربوا خلال زيارتهم التفتيشية للمملكة، عن إعجابهم بجودة الملف المغربي لاحتضان هذا الحدث الكروي العالمي .
وأبرز العلمي خلال ندوة صحفية عقب انتهاء زيارة فريق العمل، التي استمرت ثلاثة أيام، أن اعضاء الوفد سجلوا “الانخراط الاستثنائي لكل اجهزة الدولة المغربية وكبار المسؤولين” من أجل مواكبة ملف ترشيح المغرب لمونديال 2026 .
كما لاحظوا، يضيف العلمي، “شغف جميع مكونات الشعب المغربي بهذا الحدث العالمي، وهو ما يعكس بشكل جلي أن المغرب ككل يقف وراء هذا الترشيح” .
وأضاف انه من الخلاصات التي خرج بها فريق العمل عقب زيارته ،أن المغرب يشهد وتيرة تنموية متسارعة و شاملة مع رؤية واضحة ، حيث يندرج تنظيم مونديال 2026 كآلية تسمح بتسريع انجاز اوراش التنمية على كافة الاصعدة . 
من جهة أخرى ، أكد رئيس لجنة اللتشريح أن أعضاء فريق عمل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أبانوا عن ارادتهم المنفتحة على الحوار و النقاش مع خلال لقائهم مع اعضاء لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 .
و أشار الى ان أعضاء فريق عمل أبدوا ،من جانب آخر “بعض الملاحظات حول القدرة على تسليم المشاريع ونوعية الملاعب ، خاصة في الفضاءات المعدة لكبار الشخصيات و الضيوف “.
وسجل مبعوثو الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضا “عدم مطابقة جزء من منصات الملاعب ، بسبب تواجد حلبة العاب القوى “، التي تحجب رؤية خط التماس عن جزء من الجمهور” .
و اعتبر العلمي أن مفهوم الملاعب القابلة للتفكيك “كان محل تقدير كبير من فريق الفيفا” ، الذي طلب إضاحات حول خطة إعادة توزيع أجزاء المقاعد القابلة للتفكيك ، والمدن التي ستستفيد منها وميزانيات إعادة التركيب . 
و بحسب العلمي ، فإن هذه النقطة “ضرورية لأنها تنطوي على امكانية تقليص عدد المقاعد المتاحة لأقل من 40 الف في بعض الملاعب ، مما يهدد باستبعادها“. 
وقد أبدى أعضاء فريق عمل الفيفا “إرادة راسخة لدعم جهود” ترشيح المغرب و كذا الترشيح الثلاثي المكون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك ، لتزويدهم “بأكبر قدر من المعلومات و الرفع من جودة الملفين “.
المصدر: ميدي 1