اخبار جهة مراكش | الأحد 22 أبريل 2018 - 13:23

بالفيديو.. الوزير اخنوش يستعرض منجزات وزارة الفلاحة بجهة مراكش اسفي بحضور رئيس الحكومة

  • Whatsapp

استعرض عزيز اخنوش وزير الفلاحةوالصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، منجزات وزارة الفلاحة بجهة مراكش اسفي خلال اللقاء التواصلي الذي نظمه رئيس الحكومة بمراكش صباح السبت 21 ابريل الجاري.

واكد وزير الفلاحة خلال رده على اسئلة الفاعلين الفلاحيين، ان الوزارة حققت انجازات مهمة بخصوص تحويل انظمة الري التقليدي الى انظمة عصرية تحافظ على الفرشة المائية، من خلال تحويل ما يناهز 100 الف هكتار وتطمح الوزارة الى تحقيق هدف 35 الف هكتار في افق 2020 بهدف الحفاظ على مقاييس المياه .

كما اكد عزيز اخنوش على ان الوزارة مستعدة للانخراط في سياسة السدود بالجهة التي اعتبرها استثمار مربح على المدى المتوسط والبعيد ،من خلال إنشاء سد بلعوان على واد سكساوة باقليم شيشاوة بغلاف مالي قدره 800مليون درهم وسدود باقليم الحوز بكل من واد الزات وواد غيغاية …

وبخصوص غرس الأشجار المثمرة أكد ذات المتحدث ان الوزارة حققت ما يناهز 100الف هكتار من غرس الاشجار المثمرة، كما يهدف البرنامج بلوغ 38 الف هكتار في افق سنة 2020، وشدد اخنوش ان امر الغرس يعرف عدة مشاكل تقتضي ملاقات الفلاحين لاقناعهمة بالموافقة على تشجير الاراضي معتبرا ان هذا البرنامج سيعود بالنفع على الفلاحين خصوصا تحسين عائداتهم .

وبخصوص وحدات التثمين عدد اخنوش هذه المشاريع في 50 وحدة تثمين 34وحدة منها في اطار الفلاحة التضامنية بدعم يصل الى 30بالمائة ويهم تحويل المنتوجات الفلاحية . من جهة اخرى وجوابا عن سؤال حول مرض الصبار اكد وزير الفلاحة ان مصالح الوزارة قامت بمجهودات كبيرة لمحاربة الحشرة القرمزية الى ان جميع الادوية المتاحة لم تنفع معها مؤكدا ان الحل الوحيد هو ازالتها وعدم ترك المجال لانتشارها وان الوزارة بصدد غرس 300هكتار في اطار الفلاحة البديلة.