اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:07

التويزي: لهذه الاسباب تم اختيار مراكش لاحتضان دورة الاتحاد البرلماني الدولي

  • Whatsapp

كشف أحمد التويزي رئيس شعبة البرلمان المغربي بالاتحاد البرلماني الدولي، أن اختيار المكتب المديري لهذه الهيئة مدينة مراكش لاحتضان دورة الاتحاد المقبلة، “نابعة من الحضور القوي  للمملكة في المحافل الدولية، قائلا إن المغرب اليوم أصبح صوته مسموعا على مستوى الدبلوماسية الموازية”.

وأوضح المستشار البرلماني في تصريح لموقع حزب الأصالة و المعاصرة،  أن استضافة هذه الدورة التي من المرتقب أن   تعقد بالموازاة مع  المؤتمر الدولي  للهجرة الذي  تنظمه الأمم المتحدة، (أوضح) أن هذا الاختيار”يأتي لكون المغرب أول بلد أفريقي يضع سياسة واستراتيجية واضحة لتدبير ملف الهجرة”.

وأبرز  رئيس الشعبة المغربية أن موافقة الاتحاد الدولي للبرلمان لم تكن لتتأتى لولا جهود ممثلي المغرب بهذا دوليا وفِي المنظمات العالمية ، موضحا أن المغرب كان قد قدم مقترحا لمشروع قرار  بلجنة حقوق الإنسان  بالأمم المتحدة   خلال دورة  جنيف  الماضية  حول موضوع  ” الهجرة بشكل  آمن ” تم على إثرها اختيار المغرب كمقرر لتقديم مشروع القرار الذي من المرتقب أن يطرح على الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وزاد ذات المتحدث أن  الموافقة التي حصل عليها مقترح قرار المغرب، “جاءت نتيجة كونه أول بلد من الجنوب استطاع أن يحقق سياسة إنسانية  لمعالجة  إشكالية الهجرة باعتباره نقطة لتصدير واستقرار المهاجرين”.

وعن مخرجات هذا القرار على أرض الواقع، قال التويزي أن المصادقة على  الميثاق الذي سيصوغه الاتحاد الدولي للبرلمانات، ستفرز تشريعات دولية تحفظ حقوق المهاجرين عن طريق إلزامية الدول بضمان حقوق الصحة والتعليم  والعيش الكريم لهذه الفئة.

وحري بالذكر أن ميثاق الأمم المتحدة للهجرة الذي يجمع حكومات العالم  جرى النقاش فيه منذ عام  2016 ومن المرتقب أن  تحظى مراكش بشرف التوقيع النهائي  عليه  دجنبر المقبل.