اخبار جهة مراكش | الأحد 25 مارس 2018 - 13:30

في ندوة صحفية بمراكش.. مبروك يزاوج أحواش بالـ”جاز” وينقل ثقافة الواحة إلى العالمية

  • Whatsapp

عمل فني فريد من نوعه قدمه الفنان المغربي وعازف الساكسفون عبد الحق مبروك، يزاوج بين لون “جاز” العالمي والفلكلور المغربي “أحواش”، موضحا خلال ندوة صحفية عقدها، اول امس الجمعة بمراكش أنه يهدف بعمله إلى نقل الثراث المغربي وثقافة الواحة التي يعبر عنها فلكور أحواش إلى العالمية.

وقال مبروك خلال تقديمه للفيديو كليب الذي تم تصويره بواحات ورزازات إنه اعتقد في البداية أن فكرة إدخال آلة الساكسفون على فن أحواش عملا بسيطا، غير أن الموضوع تطلب منه ما يزيد عن عشر سنوات من البحث والدراسة، وواجه ندرة في المصادر والمراجع.

وساهمت مصممة الملابس المغربية مليكة الكاف في إضفاء صبغة خاصة على الفيديو كليب الذي تم عرضه خلال الندوة الصحفية التقديمية للعمل الفني المذكور، وينتظر أن يتم نشره على “يوتيوب” في الساعات القادمة.

وعملت مليكة المعروفة فنيا بـ “نيديا مليكة” في تصميمها للزي الرئيسي للفنان مبروك خلال الفيديو كليب، على مزاوجة اللون الأبيض الذي يتخذه عادة الرجال لونا رئيسيا في اللباس الرسمي لفرق أحواش، بـ”السلهام الورزازي” ذو اللون الأحمر الغامق، كما استبدلت الجلباب بزي يتكون من قميص وسروال.

وقالت مليكة في كلمة لها بالندوة الصحفية، إنه رغم ضيق الوقت استطاعت أن تكون في الموعد وتتفوق في مهمتها بتصميم جميع الأزياء التي ظهرت في الفيديو كليب، مشددة على أنها عملت جاهدة على الإبداع في دائرة زي أحواش وطبيعة مدينة ورزازات.

ولم تفوت مصممة الأزياء الفرصة خلال حديثها لوسائل الإعلام أن لتقدم الشكر لأستاذتها جنكال مليكة مديرة مدرسة الوفاق بأكادير والتي لقنتها مهنة التصميم بكل احترافية ومهنية، على حد تعبيرها.