مجتمع | الجمعة 16 مارس 2018 - 14:47

إحباط عملية تهريب سمك النون المغربي في حقائب

  • Whatsapp

كشفت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في بلاغ لها، انه تعزيزا لمجهوداتها في محاربة الصيد غير المشروع لصغار أسماك النون فقد تم بمطار الدار البيضاء، و بدعم من الامن الوطني إفشال عملية تهريب 60 كيلوغراما من صغار الاسماك من فصيلة سمك النون المغربي.
وقالت المندوبية ان العملية جرت بعد عملية تفتيشيىة واسعة النطاق لمكافحة صيد الأسماك الغير المشروع من إحباط محاولة تهريب ما يقارب 60 كيلوغراما من صغار الاسماك من فصيلة سمك النون المغربي في 10 حقائب.
واوضحت المندوبية إلى أن هذا الصنف من الأسماك”سمك النون”قد تم إدراجه في الملحق الثاني لاتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض(CITES) منذ مارس 2009.مشيرة الى انه يعتبر  من الصنف الذي يسعى إلى اقتنائه الأسيويون بشكل كبير،وهو ممنوع من التصدير للخارج دون تصريح سايتسCITES ممنوح من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. و يصل ثمن الكيلوغرام الواحد من هذا الصنف في بعض الاحيان 10 ألاف درهم.
وذكر بلاغ المندوبية  الى أن حملات التفتيش والمراقبة بهذا الخصوص تتم بتنظيم من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ويتم تكثيفها على مستوى الأنهار ووحدات تربية هذا النوع بهدف التدخل و منع وردع التجارة غير المشروعة التي تؤثر سلبا وبشكل كبير على استدامة هذا النوع من الاسماك.