اخبار جهة مراكش | الأربعاء 14 مارس 2018 - 20:35

تنظيم حفل بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمراكش بمناسبة الذكرى الرابعة لليوم الوطني للمجتمع المدني

  • Whatsapp

شهد فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة مراكش، يوم الثلاثاء 13 مارس، تظاهرة كبرى بمناسبة تخليد الشعب المغربي للذكرى الرابعة لليوم الوطني للمجتمع المدني، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تعتبر المجتمع المدني شريكا اساسيا في مسيرة بناء الوطن وتقدر اسهاماته القيمة في النهوض بالأدوار التنموية للمجتمع المدني  باعتباره قوة اقتراحية  ومصدرا للأفكار البناءة والابداعية ومنبعا للمساهمات المواطنة وهو الامر الذي عززته الوثيقة الدستورية لسنة 2011.
وفي هذ ا السياق، التأم هذا اللقاء الهام الذي حضرته عدة فعاليات المجتمع المدني وافراد اسرة المقاومة وجيش التحرير  وعدد من المدعويين. وكانت مناسبة القيت فيها عدة كلمات مبرزة في مجملها اهمية الحدث.
فهكذا تناول الكلمة في البداية النائب الجهوي الذي ذكر بإحدى المقولات الاساسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس  بهذا الصدد حيث ورد  فيها ما يلي: “… ولا يسعنا الا ان نبتهج بما اصبحت تشكله الجمعيات المغربية من ثروة وطنية هائلة ومن تنوع في مجالات عملها، وما تجسده من قوة اقتراحية فاعلة ، اصبحت بفضلها بمثابة الشريك ، الذي لامحيد عنه ، لتحقيق ما نبتغيه لبلادنا من تقدم وتحديث، واننا لنحث الفعاليات الجمعوية على تشجيع انخراط الشباب فيها، باعتبار الجمعيات مدرسة نموذجية للديمقراطية وللتضامن، ولتحرير طاقات الشباب الخلاقة، في خدمة المجتمع  والصالح العام. كما ندعوه هذه الفعاليات الى تجاوز ما يشوب بعضها من طرق التسيير التقليدية العقيمة، واعتماد ثقافة تدبير حديثة وناجعة، فضلا عن ضرورة تكتلها في نطاق فيديراليات تنصهر فيها تجاربها، وتجعل منها مخاطبا فعالا لمختلف شركائها…” (مقتطف من الرسالة الملكية للمشاركين في الايام الدراسية حول التدبير الجمعوي 14 فبراير 2012)
وتنفيذا  لهذا  التوجه الملكي السامي، اوضح النائب الجهوية الاهمية التي توليها المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير لهذا اليوم ، مبرزا  ان ملامح التنظيمات الجنينية  للمجتمع المدني بدأت ابان فترة الكفاح الوطني مع  تنظيمات المقاومة وجمعياتها وهي التي لعبت دورا اساسيا في كل مراحل الكفاح الوطني من اجل الاستقلال والحرية سواء في تأطير اعمال المقاومة او في التعبئة السياسية داخل اولى التكتلات السياسية. كما اضاف ان هذا الدور الرائد قد اضفى  بظلاله على كل الخطوات والمبادرات التي جاءت بعد الاستقلال من خلال امتداداتها. منوها بدوره بما يقوم به المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة الايجابية والمساهمة في التنمية المحلية.
وتناول الكلمة بعده المقاوم الحاج لحسن زغلول باسم اسرة المقاومة وجيش التحرير بمراكش الذي نوه بمبادرة الاحتفاء بهذا الحدث الوطني الكبير مستعرضا هو الاخر بعض تجارب الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير وما لها من وقع ايجابي في وضع لبنات واسس المجتمع المدني ببلادنا مشيدا بما تقوم به فعاليات الجمعيات من اعمال نبيلة في شتى المجالات والميادين خدمة للوطن والمصلحة العامة.
اما الاستاذة عباسة القراط فقد تناولت في معرض كلامها السياقات التي ظهر فيها المجتمع المدني ولا سيما في بلادنا وردت اسباب هذا البروز الى تراجع اداء العمل الحزبي وفتور نجاعته  وتقصيره في تأدية الادوار المنوطة به، والمفروض القيام بها، الا وهي تأطير المواطنين  مما نتج عنه ظهور قوى  اجتماعية بديلة تعبر عن الحاجيات الحقيقية للمجتمع وتقترح  الحلول القمينة بخروج البلاد من بعض تعثراتها  والتي مردها، حسب طرحها، سوء الحكامة الجيدة وغياب المحاسبة والمساءلة . كما توقفت ايضا عند  جوانب حصيلة عمل المجتمع المدني  ببلادنا وافاق عمله في ضوء الدستور الجديد الذي يؤكد على الديمقراطية التشاركية  بتوسيع مجالات المشاركة المدنية.
اما مداخلة الاستاذ عبد الله بركاتو، رئيس جمعية ابناء شهداء الاستقلال بمراكش، فقد قام بتشخيص للنسيج الجمعوي وعمله في اطار المكانة التي خصه بها الدستور المغربي الجديد معطيا بعض التقييمات لأدائه التي اوضح انها متفاوتة بين تنظيمات تطبعها الجدية والنزاهة والشفافية والديمقراطية في التسيير وتنظيمات تغلب المصالح الشخصية وتعمل وفق اجندات انية ولا تقوم بإعمال مبادئ الحكامة في اساليب عملها وممارستها، مذكرا بالآمال المنتظرة من المجتمع المدني في دعم مسلسل التحولفي بلادنا نحو مجتمع ديمقراطي حداثي منفتح ومتماسك.

كما تناول الكلمة فكوس قاسم ابن مقاوم و فاعل جمعوي الذي اشاد بالأدوار التي يقوم بها المجتمع المدني وبحصيلته الايجابية، وركز بهذا الخصوص على التنشيط الثقافي والتربوي والرياضي والفني الذي تضطلع به الجمعيات موجها الدعوة الى الجهات المختصة الى دعمها  وتقوية قدراتها التدبيرية لتؤدي مهامها على الوجه المطلوب.
وعلى هامش الحفل تم :

  • زيارة قاعة العرض المتحفي بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمراكش (معرض السلاطين والملوك العلويين الاشراف – ومعرض كفاح العرش والشعب من اجل الاستقلال والوحدة الترابية ؛
  • زيارة فضاء المكتبة والمطالعة .
  • زيارة قاعة الانترنيت وقاعة السمعي البصري؛