مجتمع | السبت 3 مارس 2018 - 09:45

المحكمة تواجه متابعا في أحداث الحسيمة بفيديو محاصرة مروحية لفتيت

  • Whatsapp

عرضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء أمس الجمعة، خلال مناقشة ملف أحداث الحسيمة، فيديو يوثق لواقعة محاصرة محتجين في منطقة «تلارواق» بجماعة «إساكن» بالريف، لمروحية كانت قد أقلت وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت إلى المنطقة المذكورة.

خلال الجلسة، طلب القاضي علي الطرشي من المعتقل صالح لخشم أحد المتابعين في ملف أحداث الحسيمة، تقديم توضيحات بخصوص فيديو ظهر فيه المعتقل المذكور وهو يرتمي تحت مروحية للدرك الملكي، كانت قد أقلت وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، لحضور اجتماع بجماعة «تلارواق».

وواجهت المحكمة المتهم بعبارة قالها خلال زيارة وزير الداخلية للمنطقة، بعدما هتف أمام المحتجين الذين حاصروا المروحية «والله تاندفنو مع الطائرة»، وهو ما نفاه صالح لشخم، لتعرض عليه المحكمة شريط فيديو، ظهر فيه وهو يقول العبارة المذكورة، مرتميا تحت المروحية.

وقررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تأجيل النظر في ملفات المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة إلى جلسة، الاثنين المقبل (5 مارس).

يذكر أن هؤلاء المتهمين يتابعون، كل حسب المنسوب إليه، من أجل جناية المشاركة في المس بسلامة الدولة الداخلية عن طريق دفع السكان إلى إحداث التخريب في دوار أو منطقة، وجنح المساهمة في تنظيم مظاهرات بالطرق العمومية وفي عقد تجمعات عمومية بدون سابق تصريح، وإهانة هيئة منظمة ورجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم، والتهديد بارتكاب فعل من أفعال الاعتداء على الأموال، والتحريض على العصيان والتحريض علنا ضد الوحدة الترابية للمملكة.