حوادث | الجمعة 23 فبراير 2018 - 12:44

تفكيك مافيا دولية لتهريب المخدرات بالمروحيات من الشمال

  • Whatsapp

كشفت معطيات أن مروحيات تهريب المخدرات ظلت لأشهر عديدة تخترق المجال الجوي لشمال المملكة في رحلات ليلية لا يقوى الرادار على كشفها، بسبب تحليقها في مناطق محددة وعلى علو منخفض يجعل تحديدها أمرا صعبا للغاية، الخبر جاء في يومية المساء عدد الجمعة 23 فبراير.
وأوضحت المعطيات التي حصلت عليها اليومية أن المروخيات التي تستغلها مافيات أوربية متخصصة في تهريب المخدرات بين المغرب وأوربا تقوم برحلات منتظة بين شمال المملكة وجنوب إسبانيا، مشيرة إلى أن الحالات التي تمكنت فيها السلطات المغربية من توقيف بعض تلك المروحيات، هي عندما تصاب بعطب فني يجبرها على الهبوط وحينما تعجز عن الطيران يتخلى عنها أصحابها.
وفي السياق ذاته، قالت اليومية إن الحرس المدني الإسباني فكك مافيا دولية متخصصة في تهريب المخدرات بواسطة طائرتي هليكوبتر بين المغرب وإسبانيا، موضحة أن المعطيات التي كشف عنها الحرس المدني الإسباني، أن المافيا استخدمت طيارين عسكريين سابقين ممن عملوا في الجيش الصربي، من الخبراء في الطيرتن ليلا دون أَواء وعلى علو منخفض.
وأوضحت اليومية أن الإمكانيات المالية الكبيرة للمافيا الدولية لتهريب المخدرات بين المغرب وإسبانيا، مكنت هذه الأخيرة من الحصول على طائرة هليكوبتر من النوع الجديد، بعد وقت قصير من تعرضهم لخسارة طائرة أخرى، مضيفة أن الحرس المدني، في إطار عملية الأندلس اعتقل 18 عضوا في المنظمة الإجرامية، التي كانت تقوم بنقل الحشيش إلى إسبانيا انطلاقا من المغرب عن طريق الجو، باستخدام طائرتين مروحيتين.
من بين المعتقلين، زعيم المافيا وطيارو المروحيات، كما تم خلال العملية الأمنية النوعية حجز ثلاث سيارات والعديد من الهواتف المحمولة، وأدوات الطيران، ومجوهرات وساعات ذات قيمة عالية مبلغ 18000 أورو نقدا، ووئائق اعتبرت ذات أهمية كبيرة للتحقيق.