اخبار جهة مراكش | الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:36

هكذا احتفل مرشدو مراكش باليوم العالمي للارشاد السياحي بساحة جامع الفنا +صور

  • Whatsapp

خديجة النعماني ـ مراكش الآن
نظمت الجمعية الإقليمية للمرشدين السياحيين بمراكش احتفالها السنوي الخاص باليوم العالمي للمرشد السياحي، يومه الاربعاء 21 فبراير، بساحة جامع الفنا، حيث تم توزيع مجموعة من الهدايا والورود على السياح.
هذا ويعتبر الاحتفال فرصة للاشادة بالدور الفعّال الذي يقوم به المرشد السياحي سواء للتعريف بتراث بلده المادي واللامادي أو على مستوى الديبلوماسية الموازية والاسهام في النمو الاقتصادي.
وخلال هذا الاحتفال تم فتح قنوات التواصل المباشر مع السياح لترويج المنتوج السياحي المغربي بطريقة مبتكرة ومهنية تعكس كذلك أصالة المغرب وكرم ضيافته التي ذاع صيتها عالميا.
وخلال الحفل تم توزيع بيان توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه وجاء فيه:
يعتبر اليوم العالمي للمرشد السياحي الذي يخلد يوم 21 فبراير من كل سنة مناسبة للاحتفاء بمهنيي واحد من اكثر القطاعات عرضة للمخاطر بجميع انواعها مما يجعله مهنة جد حساسة وهشة.
وعليه، فعلى غرار الفيدرالية العالمية لجمعيات المرشد السياحي أبت الجمعية الاقليمية للمرشدين السياحيين بمراكش هاته السنة الا ان تحتفل بهذه المناسبة خصوصا للاسباب التالية وهي الترافع لفائدة مهنة الارشاد السياحي والدفاع عن مطالبها المشروعة، وتسليط الضوء على الدور الفعال الذي يقوم به المرشد السياحي كسفير سواء تعلق الامر بالترويج للمغرب كمنتوج ووجهة سياحية بامتياز او بالخدمات الجليلة التي يقدمها لبلده في اطار الدبيلوماسية الموازية، وتحسيس وسائل الاعلام والرأي العام ببعض المشاكل والاكراهات التي تؤثر سلبا على مهنة الارشاد السياحي وتعيق الرقي بها.
والجدير بالذكر حسب ذات البلاغ، أنه من خلال احتفالها اليوم بهذه الذكرى المخصصة للاحتفاء بالمرشد السياحي فإن الجمعية الاقليمية للمرشدين السياحيين بمراكش تؤكد اعتمادها على وزارة الداخلية خصوصا الشرطة السياحية للقيام بعمليات تطهيرية منتظمة وتناشد وزارة العدل لتطبيق المادة من القانون الجنائي في حق منتحلي مهنة الارشاد السياحي مغاربة واجانب على حد السواء الذين مافتئت اعدادهم ترتفع مما يشوب ويشوه صورة البلد ويضر بسمعة مهنيي القطاع الارشاد السياحي المعتمدين.