اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 30 يناير 2018 - 14:15

العثماني رئيس الحكومة يشارك في مؤتمر “الازدهار للجميع” المنظم بمراكش +صور

  • Whatsapp

حسن الخلداوي ـ مراكش الآن
ألقى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، صباح اليوم الثلاثاء، كلمة بمناسبة انعقاد مؤتمر “الازدهار للجميع” بمدينة مراكش على مدار يومي الاثنين والثلاثاء 29 / 30 يناير، من اجل بحث سبل تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل في العالم العربي.
كما القى كلمات الافتتاح كل من كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، والدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس الإدارة، صندوق النقد العربي.
وحضر فعاليات هذا المؤتمر الدولي كل من عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، محمد يتيم وزير التشغيل، محمد صبري والي جهة مراكش ـ آسفي.
كما يشارك في فعاليات هذا المؤتمر يوسف الشاهد، رئيس الوزراء التونسي، حنان عشراوي قيادية وناشطة فلسطينية بارزة وهي مشرعة قانون وباحثة علمية، توفيق الراجحي، وزير الإصلاحات الاقتصادية بتونس، مروان جمعة ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، كارولين فريوند، مدير التجارة والتكامل الإقليمي والاستثمار، البنك الدولي،  بيير هيلبرون ، نائب رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لشؤون السياسات والشراكات..
ومن المقرر ان تترأس لبنى محمد هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري جلسة تحت عنوان “تشجيع ريادة الأعمال والابتكار في العالم العربي”، ويشارك في جلسات المؤتمر، أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة “فوري” للخدمات المصرفية المتنقلة.
وخلال هذا المؤتمر، المنظم من قبل صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمشاركة ممثلين عن الحكومات وعن المجتمع المدني والخبراء من مختلف بلدان المنطقة، سيقوم المشاركون من القطاعين العام والخاص والدوائر غير الرسمية من مختلف أنحاء المنطقة بتبادل التجارب والدروس حول كيفية خلق مزيد من الوظائف بالاستفادة من مصادر النمو الجديدة. وكيفية زيادة الفرص المتاحة للنساء والشباب وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار مع تبني الشفافية والتكنولوجيا لإطلاق الإمكانات الكامنة في المنطقة.
هذا وخصص اليوم الأول لمختبرات الابتكار التي تهدف إلى التعرف على تجارب الأطراف المعنية فيما يتعلق بمعوقات النمو والاحتوائية، واستثارة الأفكار بشأن الحلول الممكنة وقضايا السياسات التي تُطرح للنقاش بالجلسات العامة في اليوم التالي ويستنير بها البيان الختامي للمؤتمر. ولتشجيع مزيد من المشاركة التفاعلية.
في حين اليوم الثاني سيخصص لتبادل الخبرات بشأن الإصلاحات والتحاور بشأن القضايا المثارة في مختبرات الابتكار لمعرفة آراء المشاركين حول الحلول العملية الممكنة للتغلب على معوقات تنفيذ سياسات النمو الاحتوائي.