مجتمع | السبت 13 يناير 2018 - 11:49

المغرب.. تعبئة شاملة لمواجهة تداعيات موجة البرد وتساقط الثلوج

  • Whatsapp
أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وجود تعبئة شاملة لمواجهة تداعيات موجة البرد وتساقط الثلوج التي تشهدها عدة مناطق بالمملكة، والتي سجلت نسبا غير مسبوقة في عدد من المناطق.
وقال  سعد الدين العثماني، في كلمة خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي اليوم الجمعة، إن الحكومة أعلنت منذ مدة عن برنامج وطني لنجدة سكان المناطق التي تعرف البرد والثلوج، مؤكدا أنه “رغم تجاوز الإمكانات المرصودة لهذا البرنامج، فقد حصلت تعبئة شاملة”.
 
ونوه رئيس الحكومة، بهذه المناسبة، بجهود مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مشيدا بعموم “المشتغلين في برنامج النجدة من رجال ونساء ممن تجندوا لنجدة المواطنات والمواطنين، مع الوعي بأن بعض النقاط لم نصلها بعد وأن العمل متواصل من أجل ذلك”.



 
كما توجه سعد الدين العثماني بالشكر إلى السلطات المحلية وعموم الوزارات، وخاصة الداخلية والتجهيز والصحة، ومصالح الصحة العسكرية، وذلك تبعا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
 
وبخصوص الأخبار غير الصحيحة المتعلقة بإلغاء مجانية التعليم، أكد رئيس الحكومة “زيف هذه الأخبار”، مجددا التأكيد على أنه ليست هناك أية نية لإلغاء مجانية التعليم، وأن الأمر يتعلق برسوم التسجيل للأسر الميسورة وللأغنياء فقط، وأن ذلك سيؤطر بنص تنظيمي. ومن جهة أخرى، أعلن العثماني عن انعقاد المحطة الثالثة للقاءات الحكومة مع الجهات يوم غد السبت بجهة فاس مكناس، على أن تليها جهة الشرق بعد ثلاثة أسابيع، معتبرا أن هذه اللقاءات مناسبة للتواصل المعمق مع المنتخبين والمجتمع المدني، والتعرف على الانتظارات والتفاعل معها، والرصد الاستباقي للحاجيات.



 
كما توقف رئيس الحكومة عند حدث إطلاق البوابة الوطنية للشكايات مؤكدا أنها نتيجة عمل جماعي، وأنها تمثل خطوة في تعزيز محاربة الفساد، حيث سيصدر تقرير سنوي عنها. وفي السياق ذاته أشار إلى حدث الانتقال إلى تصديق الإدارات على مطابقة النسخ لأصولها، حيث دعا القطاعات الحكومية إلى الإسراع بتعيين المكلفين بتنزيل هذا الإجراء.
 
كما تطرق سعد الدين العثماني إلى احتفال المملكة بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، حيث “جدد الترحم على كل من ناضل من أجل استقلال المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد الخامس بمعية جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليهما، وعلى عموم الموقعين على هذه الوثيقة، وكافة المقاومين”، مذكرا في هذا السياق بضرورة تذكر التضحيات التي قدمها هؤلاء وتذكير الأجيال المقبلة بها “حتى نحافظ على ما ننعم به من أمن واستقرار وتقدم”.