اخبار جهة مراكش | الإثنين 1 يناير 2018 - 13:36

لقاء مع المخرج المغربي أطريبق وعرض الفيلم السينمائي “أفراح صغيرة” باليوم السينمائي الوطني الثاني بمراكش

  • Whatsapp

ينظم مركز عناية للتنمية والأعمال الاجتماعية بالمغرب وبتعاون مع  الاجازة المهنية للدراسات السينمائية وكلية العلوم السملالية  بمراكش والمدرسة العليا للفنون البصرية  بمراكش، يوما دراسيا وطنيا حول سينما الجيل الجديد بحضور المخرج السينمائي محمد الشريف أطريبق  وذلك يوم السبت  6 يناير الجاري، بكلية العلوم السملالية بمراكش (المدرج 10)  الساعة التاسعة و النصف صباحا.

اللقاء السينمائي الثاني  يأتي في اطار الأنشطة الثقافية و الفكرية التي ينظمها مركز عناية للتنمية و الأعمال الاجتماعية تفعيلا لبرنامجه  الثقافي للموسم الجديد.

هذا اللقاء سيعرف مشاركة متنوعة  من عالم  الفن و الثقافة و الفكر من نقاد سينمائيين و خبراء و أكاديميين  وطلبة و مهتمين في الحقل السينمائي بالمغرب.

برنامج اليوم الدراسي سيتضمن مجموعة من الأنشطة موزعة بين النظري و التطبيقي من خلال ورشات تختلف باختلاف تداخلات المهتمين ووفق البرنامج التالي:

الورشة الأولى : ” بدايات السينما : من الصورة إلى الحركة ” تأطير د. عزيز عمراوي، باحث وأكاديمي من آسفي.
– الورشة الثانية : ” الفيلم القصير : التأسيس والتجنيس” تاطير ذ. عثمان بوشوك، كاتب ومهتم بالسينما.
– الورشة الثالثة : ” كيف تنتج فيلما سينمائيا قصيرا” تأطير ذ. محمد كومان. مخرج سينمائي ومؤطر بالمركز الاقليمي للتربية الفنية بمراكش.

– الورشة الرابعة :عرض و مناقشة الفيلم الوثائقي مع طلبة الاجازة المهنية R2MV و الاجازة المهنية ACQ بكلية العلوم السملالية .

فيلم :la gestion des” déchets miniers ”

تأطير أيوب بوحوحو وهشام البومسهولي

إضافة الى ذلك سيكون الحضور على موعد مع المخرج محمد الشريف أطريبق   والذي ستخلله قراءات متعددة ستختتم بتوقيع اصداره الجديد ” لغة السينما : من الابهار الى شاعرية التقشف ”

بمشاركة الأستاذة : محمد اشويكة ومولاي هشام بومسهولي ومصطفى غلمان

بعد الزوال  سيكون الحضور على موعد مع عرض للفيلم :  ” أفراح صغيرة ” لمحمد الشريف أطريبقبقاعة العرض بالمدرسة العليا للفنون البصرية   على الساعة الثالثة مساءا من نفس اليوم

وستليه مناقشة موسعة بحضور مخرج الفيلم و عدد من الممثلين اضافة الى نقاد سينمائيين و طلبة و مهتمين في المجال السينمائي.

أرضية اليوم الدراسي: “سينما محمد الشريف أطريبق”

يعتبر  المثقف واحدا من أهم المؤثرين في مسار المجتمع ، على اعتبار أنه يساهم إلى حد ما في طرح أفكار متجددة أو إبداع نموذج في اقتدار الحياة وتنمية المجتمع. هذا الأخير  لا يعترف بإمكانية الوجود لمجموعة متناقضات  تسير به الى خارج منظومة قيمه الفردية أو الكونية . مسار يأتي  خارج اختيارات تبدو مبرمجة الى حد بعيد وتجعل الفرد يحققخلوته وتميزه ولا يساهم في إنتاج نفس جديد لمجتمع حديث.
من هذه الزاوية ,يمكنتحديد دور المثقف في المغرب  كمناضل يحدد المسافات بينه و بين المتلقي الواعي، العالم و بقية الجماهير ، بغية إبراز موقعه كآلية تكشف و تمحص عن المستور لتخرج به الى الوجود.

محمد الشريف الطريبق واحد من المثقفين الشباب ، عرف  بنضاله  داخل حركة الأندية السينمائية لنشر الثقافة السينمائية و العمل على تجذير أصولها بواسطة الفيلم كوسيلة تعبيرية عن مجموعة قضايا تخص المجتمع  التقليدي المحافظ و المنفتح الحديث.

المخرج المغربي محمد الشريف أطريبق واحد من المخرجين الذين ساهموا في الفكر المتجدد للسينما المغربية الحديثة و الذي حاول من خلال انتاجاته و مغامراته  البحث عن المستحيل. هذا المستحيل المتمثل في عوائق الانتاج و التوزيع و سؤال الجودة و التميز.

انطلاقا من هذه المعطيات، نعتبر ضيفنا اليوم  عقلا نقديا حاول خلال مرحلة زمنية قصيرةمواجهة سينما مغربية مهيمنة و محددة الأسماء، كعنوان لامتلاك الابداع  و آليات الانتاج و بالتالي مفاتيح اللعبة السينمائية في الظهور و أنمذجة الغلاف الفني الموجه للجمهور.

محمد الشريف اطريبق  المحبوب لدى فئات واسعة من جمهور  السينما ، نموذج المثقف الكارزمي الذي يقدم صورة قيمية عن الشباب المغربي و يشرف مدينته العرائش، قرر مواصلة النضال الثقافي و الايمان بالتغيير ، ما جعل المتحمسين للمشهد المتجدد في السينما المغربية ابراز قاطرة متحضرة  للتواصل مع شريحة مهمة من الجمهور ومتعطشة للخطاب الحديث و الواقعي و متشوقة لسينما حديثة ترقى لتطور دور السينما العالمية.

أغلب النقاد يجمعون على مفهوم  الصدق في أعمال الطريبق،الذي ارتقى من خلاله الى  تصدر المنجز السينمائي المغربي ، الأكثر وفاء للواقع المجتمعي المغربي خصوصا  الشباب الغارق في وحل الأوهام و الأحلام.

سينما محمد الشريف أطريبق تنفتح  على الروح المغربية الحقيقية و على مظاهر الحداثة و الخروج من التقوقع والانغلاق، ساعيا إلى التمرد على مظاهر الزيفوالتخلف ،وعلى القيود و نمط العيش المنهك لمعاني الحرية  والروح الحضارية  .

اختيار اللجنة التنظيمية لمركز عناية  لموضوع اليوم السينمائي الوطني لسينما الشريف أطريبق هو اختيار لقيمة الرجل ولرؤيته الفنية لهموم المجتمع و تأويلاته ،و الذي  يأتي من زاوية التجديد و التحديث الذي يواكب راهنيةالمجتمع المغربي بواسطة التعبير السينمائي ، وكذا بسط ممكناته عبر مخرجين شباب ساهموا في تأسيس مفاهيم معاصرة ومتقدمة لقيم الحداثة الفنيةو الثقافية ، من أجل صناعة ثقافية و التي َأضحت رمزا للتألق و الرقي الفكري و الحضاري.

كتبها : مولاي هشام بومسهولي