الرئيسية > اخبار جهة مراكش

عاجل.. عمال ومستخدمو فندق مراكش ينظمون وقفة احتجاجية لهذا السبب +صور

  • الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 15:53

فؤاد بلمحجوب ـ مراكش الآن
نظمت نقابة فندق مراكش، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وقفة احتجاجية إنذارية، داخل وخارج المؤسسة الفندقية المذكورة، احتجاجا على سياسة الأذان الصماء التي يواجه بها المشغل مستخدمي الفندق.
وبالموازاة مع ذلك أصدرت عاملات وعمال الفندق، بيانا قويا، رصدت فيه معطيات الملف المطلبي للعاملات والعمال، بخصوص النزاع الاجتماعي مع إدارة الفندق، حيث أكد البيان أن المشغل تعمد التغيب عن جميع الاجتماعات التي دعت إليها مفتشية الشغل والسلطات المحلية بمراكش، وذلك بإيعاز من مستشارها القانوني الذي يعمل محاميا بهيئة مراكش، في محاولة لإطالة أمد المشكل، وهو ما أثار استغراب العمال حول ما إن كان المشغل فوق القانون.
وقال نفس الإطار النقابي، أنه رغم إبدائهم لحسن النية، لحل المشكل العالق، وذلك بخفض أجورهم لمدة عامين، من 1 أكتوبر 2015 إلى غاية 30 شتنبر الماضي، بنسبة 70 بالمائة، من أجل إصلاح الفندق، غير أنهم تفاجئوا بعد إتمام نسبة هامة من الأشغال، بامتناع المشغل عن أداء أجورهم لشهري أكتوبر ونونبر وفئة أخرى لم تتوصل بأجورها لمدة ستة أشهر، وما يترتب على ذلك من اقتطاعات القروض الغير مستخلصة، وكذا عدم أداء لحصص التعاضدية وصندوق الضمان الاجتماعي. واوضح ذات البيان، أن الوضع الاجتماعي للعمال لم يعد يقبل إطالة عمر التجاوزات القانونية للمشغل، أمام الأمراض المزمنة التي يعاني منها بعض العمال والعاملات، وتدهور أوضاع أسرهم الاجتماعية، من منطلق اعتبار الدخل الذي يتقاضونه من الفندق هو دخلهم المالي الوحيد.
وذيل العاملات وعمال نقابة الاتحاد المغربي للشغل، بيانهم، بمواصلة كل الأشكال النضالية التصعيدية والعقلانية وتأكيد التمسك بالملف المطلبي العادل والمشروع والذي لا يقبل التجزيء إلى أن تحقق الجهات المختصة مطالبهم.

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...