اخبار جهة مراكش | الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 11:43

بلاغ.. نقابيو الجامعة الوطنية للصحة يتهمون الكاتب الجهوي للاتحاد العام للشغالين بمراكش بممارسة التضييق و”الانتقام”

  • Whatsapp

إن المسار الذي انتهجه، على مدى السنوات الأخيرة، ثلة من المناضلين للتأسيس لعهد جديد داخل المركزية النقابية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يعد مفخرة لكل الأطر الاتحادية حيث توج بالمؤتمر الاستثنائي بتاريخ 07 ماي 2017 الذي أكد فيه الجميع على خدمة الشغيلة المغربية والدفاع عن مصالحها حسب بلاغ نقابي توصلت به “مراكش الآن”.
وفي نفس السياق تجندت الأطر الصحية وخاصة بجهة مراكش لتواكب مسار التصحيح والتشبث بالشرعية، والذي سبقته خطوات تصحيحية داخل الجامعة الوطنية للصحة منذ سنة 2014، لتمكين جيل من الأطر العالية التكوين من ممارسة التدبير النقابي وفق المقاربة الحكاماتية التي تسعى لتجويد الأداء اليومي للتدخلات النقابية في مختلف المؤسسات الصحية بالمغرب.
أمام هذا الوضع المتحرك والمتفاعل عبرت الأطر الصحية دون تحفظ وبكامل القناعة عن دعم الشرعية من خلال الأفعال والتواصل مع القيادة المركزية على أعلى مستوى، إلا أن هذه الايجابية لم ترق للكاتب الجهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي قرر التضييق على الجامعة بهذه الجهة العزيزة، الأمر الذي جعل المناضلين يستغربون من هذا التدخل الرامي إلى تكريس العقلية الانتقامية وخلق جو مكهرب ومحتقن لا يسمح بالعمل النقابي الجاد والسليم وفقا للآليات التنظيمية للنقابة.
إذ يأتي القرار الصادر عنه بتاريخ 18 اكتوبر الماضي، منافيا للقانون الأساسي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب في مواده 26 – 33 – 66 – 67 المتعلقة بالمنازعات والتي هي من اختصاص لجنة التحكيم والمصالحة، هذا القرار الفردي الصادر عنه ليس تنظيميا وفيه الكثير من التحامل مما دفع العديد من النقابيين إلى تنوير الرأي العام بعدم قانونية هذا القرار وبرفضه، كما نوهوا إلى أن أي إجراء تنظيمي غير مؤطر بقوانين الاتحاد والجامعة يعتبر لاغيا وفي مصلحة لوبي الإدارة الصحية ومافيا الفساد بالقطاع الصحي بتواطئ مع بعض أشباه النقابين.
إن المكاتب النقابية بالجهة تستنكر هذا الهجوم على المناضلين وتعتبره تحريفا لمسار الأحداث من المؤسساتية إلى الشخصنة عبر التحريض على القيادات النقابية، وتوفير أجواء الصراع الذي لا يخدم المنظمة، وأمام هذا الوضع فان المكاتب النقابية اعلنت ما يلي :
– رفضها التام للتدخل السلبي للكاتب الجهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب في أنشطتها الميدانية ومهادنة بعض مسؤولي الإدارة الصحية على حساب الجامعة و لا ندري لماذا ؟
– تأكيدها على التزام القانون واحترام القيادة الشرعية الممثلة في الأخ النعم ميارة و تخويله التعامل مع هذا الملف بما يخدم مصلحة الاتحاد في مرحلته الجديدة.
– مطالبتها القيادة المركزية بالتدخل لوقف الشطط في استعمال النفوذ لبعض المسؤولين النقابيين ضد الجامعة و مسؤوليها بالجهة .
– استمرارها في أداء مهامها التنظيمية و النضالية مع الشغيلة الصحية.