اخبار جهة مراكش | الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:45

ائتلاف اللغة العربية بمراكش يعلن عن انطلاق برنامجها بأولويات ببيداغوجية وأكاديمية

  • Whatsapp

اجتمع مساء اليوم المجلس التنفيذي للتنسيقية الجهوية للائتلاف الوطني من اجل اللغة العربية بمراكش لمناقشة البرنامج السنوي وآليات ومنهجية الاشتغال برسم 2018/ 2017، حيث اتفق على إبراز الأهداف الكبرى التي تنبني عليها قضايا اللغة والمجالات التداولية، في تقريب جمالياتها للمتلقين المفترضين، وإيلاء الأهمية للقضية اللغوية في جملة أنساق ذات أولوية في الحياة العملية للمواطنين وتشجيع البحث العلمي ومواكبة المستجدات اللغوية المتقاطعة مع العالم التكنولوجي والمعلومياتي.
وحرصا على التفاعل مع المستجدات الثقافية والهوياتية ومسائل تدبير اللغة والتواصل اللغوي في الشأن التعليمي التعلمي قرر المجلس التنفيذي للتنسيقية تخصيص ندوة وطنية كبرى لاشكالية “اللغة العربية والكتاب المدرسي” حيث سيتم تنظيمها أواسط شهر يناير 2018 .
فيما تستعد التنسيقية أيضا التفكير في إمكانية وضع مشروع لدى الجهات الحكومية والقطاع الخاص، الأمر يتعلق بتأسيس جامعة شبابية لتداول وتقريب مفاهيم الاشتغال العلمي والبيداغوجي للغة العربية، وتوظيفها في الأنماط الجديدة للعلاقات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والإعلام.
كما اتفق المكتب على تخصيص لقاءات علمية يستضاف فيها مرة في شهرين عالم في اللغة (بلاغة نقد إبداع لسانيات فكر أدب تاريخ. . إلخ ) في فضاء أو منتدى الضاد.
وتم اختيار ثلاثة أسماء وازنة في عالم اللغة خلال الأشهر القادمة :
* الدكتور عبدالجليل هنوش اكاديمي لغوي أستاذ البلاغة والنقد الأدبي والتداوليات بجامعة القاضي عياض بمراكش
* الدكتور عبدالرحمان بودراع اكاديمي لغوي أستاذ لسانيات النص بجامعة عبدالملك السعدي بتطوان
* الدكتور محمد الخطابي اكاديمي لغوي أستاذ اللغة والخطاب بجامعة ابن زهر بأكادير
وفي ذات السياق ناقش المكتب التنفيذي للتنسيقية الجهوية للائتلاف الوطني من اجل اللغة العربية بمراكش النموذج التنموي الذي يمكن معه وضع شراكات وتعاون وتبادل خبرات، حيث سيتم إشراك كل الفعاليات الثقافية والنخب المثقفة في كل الأنشطة والبرامج المقترحة.
وسيكون أعضاء التنسيقية مسرورين بالتواصل مع كل المؤسسات والأشخاص من أجل توسيع روافد الإشعاع وترسيخ قيم اللغة العربية. يشار إلى أن التنسيقية تضم في تشكيلتها المنتخبة مؤخرا بمراكش كل من الشاعر والإعلامي الدكتور مصطفى غلمان رئيسا وعضوية كل من الباحث الدكتور إبراهيم فكاني والشاعر إسماعيل زويريق والشاعرتين الباحثتين فاطمة الزهراء اشهيبة والعلوي لالة مالكة.