سياسة | الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:41

“البام” ينتقد حكومة العثماني .. ويطالب بإنقاذ حياة “معتقلي الريف”

  • Whatsapp

عبّر حزب الأصالة والمعاصرة عن قلقه من السياسات العمومية المتبعة من لدن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة لولاية ثانية، وهو ما أرخى بظلاله، بحسبه، على الوضع السياسي وأداء المؤسسات.

وأكد الحزب على لسان أمينه العام بالنيابة، الحبيب بلكوش، في كلمة له باسم المكتب السياسي في دورة المجلس الوطني المنعقدة بالصخيرات اليوم الأحد، أن هذا الأمر كان له “انعكاس على الجماعات الترابية، نظرا لعدم اكتمال البناء التشريعي لتنزيل الجهوية ومحدودية الإمكانات التي توضع رهن إشارتها لتفعيل مشاريع مخططات التنمية”.

وقال بلكوش إن هذا التعطيل أدى “إلى تقوية الشعور بالإحباط وزاد من الاحتقان الاجتماعي المتولد عن السياسات العمومية المتبعة من قبل، وخاصة تلك التي نهجتها الحكومة السابقة واستهدفت الفئات الهشة والطبقة المتوسطة وهمشت القضايا الاجتماعية وانشغالات المواطنين في مجالات التعليم والشغل والصحة، وهو ما عكسته الحركات الاجتماعية التي تنامت في عدة مناطق، وكان أبرزها منطقة الحسيمة”.

ودعا حزب الأصالة والمعاصرة، على إثر دخول عدد من معتقلي حراك الريف في إضرابات عن الطعام بسجون الدار البيضاء والحسيمة، “كل الضمائر الحية والفعاليات الحقوقية وغيرها إلى التدخل العاجل لدى الجهات المعنية قصد إنقاذ حياتهم”، مؤكدا أن الحكومة مطالبة بمعالجة المشاكل الفعلية التي أدت إلى هذه الحركات الاحتجاجية في كل الجهات.

وشدد تقرير المكتب السياسي على أن الحزب مطالب بترجمة رفضه “لهذا التوجه الحكومي في إدارة الاختلالات، وهذا البطء في تفعيل إخراج القوانين التنظيمية والقوانين المرتبطة بالمقتضيات الدستورية، وهذه المحدودية في الرؤية والإرادة للنهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنين، خاصة الفئات الهشة والمتوسطة، ولتوفير الشروط الضرورية لتعزيز ثقة المستثمرين، واتخاذ المطلوب لتحفيزهم على الانخراط بقوة في دعم متطلبات النهوض الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا”.

من جهتها، هاجمت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، حكومة سعد الدين العثماني، واعتبرت أن أداءها “يبقى ضعيفا، وغير منسجم، والنتيجة أن حصيلة العمل الحكومي غير مرضية، ولا تستجيب بشكل جدي وفعال لتحديات الواقع المغربي”.

وأضافت المنصوري أن حصيلة الحكومة “تعتمد فقط على التدبير اليومي دون الرقي إلى وضع استراتيجيات شاملة ومتكاملة ومندمجة”.
المصدر: هسبريس / عبد الاله الشبل