دولية | السبت 21 أكتوبر 2017 - 11:09

العاهل الإسباني يؤكد أن على إسبانيا مواجهة محاولة غير مقبولة للانفصال في جزء من ترابها الوطني

  • Whatsapp
أكد العاهل الإسباني الملك فليبي السادس أن على إسبانيا “أن تواجه محاولة غير مقبولة للانفصال في جزء من ترابها الوطني”، وبالتالي عليها أن تجد حلا لهذا التحدي “في إطار مؤسساتها الشرعية والديموقراطية”.
وأضاف العاهل الإسباني في خطاب ألقاه الجمعة 20 أكتوبر بأوفييدو (شمال إسبانيا)، خلال حفل تسليم جوائز أميرة إيستورياس أن هذه الأزمة سيتم حلها “في إطار الاحترام التام للدستور الإسباني وطبقا لقيم ومبادئ الديموقراطية البرلمانية”.
وأشار الملك فليبي السادس إلى أنه “لا يمكن بناء أي مشروع مستقبلي من خلال هدم وتدمير التعايش الديموقراطي كما أن أي مشروع للتقدم والحرية لا يمكنه أن يقوم على أنقاض الاستياء والانقسام”.
وشدد العاهل الإسباني أن على إسبانيا القرن 21 “التي تعد كتالونيا وستبقى جزء أساسيا منها” أن ترتكز على الجمع ما بين “الإخلاص والوفاء والتضامن وكذا على المحبة والقيم النبيلة”، باعتبارها هي التي “تغذي مجتمعة موهبتنا وكفاءتنا وكذا فخرنا المشروع بالانتماء إلى حقيقة ديموقراطية كبرى ألا وهي أوربا”.
واعتبر أن إنجازات إسبانيا ما كان لها لتحقق لولا “الإرادة الخالصة للتعايش والتفاهم ومراعاة القوانين والقيم الديموقراطية مع الاعتراف بأخطاء الماضي حتى لا تتكرر مجددا”.