الرئيسية > دولية

العاهل الإسباني يؤكد أن على إسبانيا مواجهة محاولة غير مقبولة للانفصال في جزء من ترابها الوطني

  • السبت 21 أكتوبر 2017 - 11:09

أكد العاهل الإسباني الملك فليبي السادس أن على إسبانيا “أن تواجه محاولة غير مقبولة للانفصال في جزء من ترابها الوطني”، وبالتالي عليها أن تجد حلا لهذا التحدي “في إطار مؤسساتها الشرعية والديموقراطية”.
وأضاف العاهل الإسباني في خطاب ألقاه الجمعة 20 أكتوبر بأوفييدو (شمال إسبانيا)، خلال حفل تسليم جوائز أميرة إيستورياس أن هذه الأزمة سيتم حلها “في إطار الاحترام التام للدستور الإسباني وطبقا لقيم ومبادئ الديموقراطية البرلمانية”.
وأشار الملك فليبي السادس إلى أنه “لا يمكن بناء أي مشروع مستقبلي من خلال هدم وتدمير التعايش الديموقراطي كما أن أي مشروع للتقدم والحرية لا يمكنه أن يقوم على أنقاض الاستياء والانقسام”.
وشدد العاهل الإسباني أن على إسبانيا القرن 21 “التي تعد كتالونيا وستبقى جزء أساسيا منها” أن ترتكز على الجمع ما بين “الإخلاص والوفاء والتضامن وكذا على المحبة والقيم النبيلة”، باعتبارها هي التي “تغذي مجتمعة موهبتنا وكفاءتنا وكذا فخرنا المشروع بالانتماء إلى حقيقة ديموقراطية كبرى ألا وهي أوربا”.
واعتبر أن إنجازات إسبانيا ما كان لها لتحقق لولا “الإرادة الخالصة للتعايش والتفاهم ومراعاة القوانين والقيم الديموقراطية مع الاعتراف بأخطاء الماضي حتى لا تتكرر مجددا”.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...