مجتمع | السبت 21 أكتوبر 2017 - 07:36

المجلس الأعلى للأمن يرى النور قريبا

  • Whatsapp

تداول مسؤولون بالأمن والدرك قرب الإعلان عن المجلس الأعلى للأمن، الذي سيرى النور خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد أن أصبحت ميزانيته جاهزة ولائحة أعضائه بين يدي الملك. الخبر أوردته يومية «المساء »، في عددها الصادر لنهاية الأسبوع.

وذكرت اليومية، في مقال على صفحتها الأولى، أن الملك محمد السادس سيعلن بشكل تدريجي عن عدد من المجالس التي نص على إحداثها الدستور، والتي يبقى أهمها المجلس الأعلى للأمن ومجلس الشباب والعمل الجمعوي ومجلس المناصفة ثم الثقافات واللغات.

وتابعت الجريدة، نقلا عن مصادرها، أنه تم تداول عدد من الأسماء المعروفة، التي من المنتظر أن تكون من لائحة المجلس الأعلى للأمن، والذي لم يدرج وزير الاقتصاد والمالية في لائحة الأعضاء الدائمين بالمجلس، رغم أن وزارة المالية من أهم الوزارت التي يعتمد عليها تطبيق الخطط الأمنية، التي سيضعها المجلس، والتي يتطلب تنفيذها اعتمادات مالية لن تستطيع توفيرها إلا وزارة المالية.

وبات المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، مرشحا لمنصب رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي المغربي، والذي يعد مؤسسة دستورية تتولى وضع الاستراتيجيات الأمنية وتدبير الملفات الأمنية الكبرى التي تعرفها المملكة.

ويبقى منصب رئيس الأول للمجلس الأعلى للأمن القومي، منصوصا عليه، في الفصل 54 من الدستور، حيث يرأس المجلس الملك محمد السادس، بصفته القائد العام للقوات المسلحة الملكية المغربية.